آخر الأخبار
الثراء "الفاحش".. تحركات سياسية ومطالبات للقضاء بمساءلة الحلبوسي: من أين لك هذا؟ بعد رصد انفجارات بنينوى.. تقرير إسرائيلي: الحشد يطلق حملة لفحص أجهزة اتصالاته تنفيذ عملية امنية للبحث عن المطلوبين وفرض هيبة الدولة في كركوك دراسة: التركيبة الجينية لأصدقائك قد تؤثر على صحتك الأزمة المالية تلقي بظلالها على الأسرة الكردية.. زيادة في حالات التوحد لدى الأطفال

بعد يوم من الانتخابات.. الدولار يرتفع في ايران

عربي ودولي | 3-03-2024, 12:28 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

ارتفعت أسعار مختلف العملات والذهب ، اليوم الاحد (3 اذار 2024)، بعد يوم من الانتخابات البرلمانية، وارتفع سعر الدولار في السوق الإيرانية الحرة من 58 ألفاً و800 تومان في اليوم السابق للانتخابات إلى 59 ألفاً و250 تومان الجمعة، ووصل إلى نحو 60 ألف تومان ظهر السبت.

كما شهدت أسعار العملات بأنواعها يوم امس السبت نموا بنسبة 1.3% إلى 2.2%.

وارتفعت عملة بهار آزادي الذهبية بنسبة 2.2% إلى 32 مليون و495 ألف تومان، وهو رقم قياسي تاريخي في البلاد.

وتراجعت قيمة الريال الإيراني أمام العملات الأجنبية خلال الأسابيع الماضية بعد بدء هجمات التحالف الغربي ضد جماعة الحوثي في اليمن وكذلك الهجمات في العراق.

وفي المجمل، فقد الريال الإيراني 20% من قيمته المتبقية في الشهرين الماضيين وحدهما مقابل العملات الأجنبية مثل الدولار الأمريكي، كما ارتفعت أسعار جميع أنواع العملات المعدنية بنفس المقدار.

ومنذ تنصيب حكومة إبراهيم رئيسي (آخر عامين ونصف)، فقد الريال الإيراني ما يقرب من 60٪ من قيمته.

وكان سعر الصرف في 30 يناير/كانون الثاني و7 مارس/آذار من العام الجاري يقترب من 60 ألف تومان، لكن وكالات الأنباء الإيرانية أفادت أن البنك المركزي منع الريال من الانخفاض عبر الضغط على المعروض من العملة في السوق.