آخر الأخبار
أمطار رعدية وتذبذب بدرجات الحرارة.. إيضاح مفصّل للطقس خلال الأيام المقبلة الدولار يعاود الارتفاع أمام الدينار العراقيّ في الأسواق المحلية الحكيم: الطائفية في العراق ليست اجتماعية إنما سياسية المالية تطلق تمويل رواتب المتقاعدين المدني والعسكري لشهر أيار حريق مروع في قرية سياحية شمال إيران (صور)

السوداني يجتمع بقوى كركوك اليوم لحسم ملف تشكيل حكومتها المحلية

سياسة | 3-03-2024, 12:03 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

تعقد القوى السياسية الفائزة في محافظة كركوك، اجتماعا جديدا، اليوم الاحد (3 اذار 2024)، في العاصمة بغداد بحضور رئيس الوزراء محمد شياع السوداني.

وقال مصدر مطلع لـ "بغداد اليوم" إن "اجتماعًا يضم بافل طالباني ومحمد تميم و شاخوان عبد الله وخميس الخنجر وأرشد الصالحي وشخصيات أخرى ممثلة عن القوى السياسية الفائزة في كركوك سيعقد اليوم في العاصمة بغداد".

وأضاف المصدر، أن "الاجتماع سيناقش مسألة حسم منصب محافظ كركوك وباقي المناصب الأخرى، وأيضا طريقة إدارة المحافظة.

من جانب آخر أبدى عضو مجلس محافظة كركوك عن الجبهة التركمانية أحمد رمزي، اليوم الأحد، ثقته في تمكن القوى السياسية بالخروج بنتيجة للأزمة الحالية في المحافظة.

وقال رمزي في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "الأزمة الحالية في كركوك معقدة واعتقد أن الحل سيكون في بغداد وبيد الزعامات والقيادات السياسية".

وبين أن "تمسك الكرد والعرب بمنصب المحافظ سيعقد الأزمة أكبر"، مشددا على انه "يجب أن تكون هنالك تنازلات لإثبات أن هناك توافق بين المكونات الثلاثة، وبالتالي الحل الذي تقدمنا به، وهو إدارة المحافظة بالتناوب بين الكرد والعرب والتركمان هو الحل الأمثل، وأيضا تكون المناصب الأخرى مداورة".

وكان مصدر سياسي مطلع، كشف الاربعاء (28 شباط 2024)، عن اجتماع سيعقد على مستوى قادة الكتل السياسية الفائزة في كركوك برعاية رئيس الوزراء اليوم الأحد.

وقال المصدر في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "اجتماع هو الثاني من نوعه سيعقد وسيرعاه أيضا رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لجميع قادة القوى السياسية الفائزة في كركوك بينهم خميس الخنجر وبافل طالباني وأرشد الصالحي ومحمد تميم و شاخوان عبد الله وريان الكلداني".

وأضاف أن "الاجتماع سيضع خارطة طريق مستقبلية لكركوك، ومنها بقاء إدارة كركوك أمنيا بيد القوات الاتحادية، وأيضا سيحاول حسم تسمية المناصب بينها منصب المحافظ ونوابه ورئيس المجلس ونائبه، وأيضا حسم ملف توزيع نقاط إدارة المحافظة وطريقة إدارتها".

وفي 21 من شباط الجاري، وبرعاية وحضور رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، عقد ممثلي القوى السياسية الفائزة بانتخابات مجلس محافظة كركوك، اجتماعاً تحت رؤية مبادرة وطنية لتشكيل الحكومة المحلية في المحافظة، وفق الاستحقاق العادل الذي عبرت عنه نتائج الانتخابات، ومن ثم الاتفاق على برنامج خدمي اقتصادي يتوافق مع البرنامج الحكومي الذي تعمل به الحكومة الاتحادية، بحسب البيان الرسمي.