آخر الأخبار
طقس العراق.. أمطار بالشمال وانخفاض بدرجات الحرارة في الوسط والجنوب مطلوب يقتل مفوضًا بالشرطة خلال "عملية قبض" شرقي بغداد "عملية دقيقة" للحشد تطيح بتاجر مخدرات في الأنبار حادث سير يفجع عائلة بـ 5 من أفرادها في ذي قار.. صور القبض على 215 متهمًا وضبط أسلحة وأعتدة ضمن "عملية الكرخ"

توافق يلوح بالأفق.. بدر قد تحتفظ بمنصب محافظ ديالى بعد تفاهمات مع" القانون"

سياسة | 2-03-2024, 15:15 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

 كشف مصدر مطلع، اليوم السبت (2 آذار 2024)، عن آخر مستجدات حسم منصب محافظ ديالى بين بدر وائتلاف دولة القانون، فيما أشار الى توافق سياسي يلوح بالآفق. 

وقال المصدر لـ “بغداد اليوم"، إن" قيادات من بدر وائتلاف دولة القانون عقدتا مؤخرا أكثر من اجتماع لحسم ملف اختيار مرشح لمنصب محافظ ديالى خاصة وأن الأخير بات من استحقاق الائتلاف وفق مبدأ النقاط الانتخابية داخل الإطار التنسيقي لان بدر استنفذت جميع نقاطها بعد حصولها على مناصب مهمة في المحافظات الجنوبية". 

وأضاف، أنه" هناك توافق لكنه لم يحسم ضمن ما يعرف بالخطة (ب) او البديلة لحسم هذه الإشكالية وهي تتضمن احتفاظ منظمة بدر بمنصب محافظ ديالى وأن يجري تعويض ائتلاف دولة القانون بمناصب أخرى في بغداد ومحافظات أخرى على أن تقوم المنظمة بطرح مرشح يحظى بدعم بقية اطراف اطار التنسيقي في إشارة منها الى عصائب اهل الحق والاساس فهما يشكلان جزء مهم في مجلس ديالى ولديهما 3 مقاعد". 

وأشار الى أنه" لا يمكن الجزم بأن منصب المحافظ بات من حصة بدر لكن البوصلة تتجه الى هذا الخيار حاليًا، وقد تتغير في اجتماع مهم يوم غدٍ قد يحضره نوري المالكي وهادي العامري معًا من اجل طرح خارطة طريق تنهي الإشكالية وفق مبدأ توافقي بين الأطراف الرئيسة في الاطار".

 وأمس الجمعة، حذر رئيس تحالف العزم في محافظة ديالى النائب رعد الدهلكي، من ترك قرار المحافظة ومصيرها في يد شخصيات وزعامات من خارجها.

 وقال الدهلكي في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إن "الفراغ الذي تعيشه محافظة ديالى نتيجة عجز القوى السياسية فيها من حسم الخلافات وتقديم مرشح تسوية لمنصب المحافظ أو رئيس مجلس المحافظة ينذر بخطر وتوتر لا يمكن القبول به خصوصا أن أبناء المحافظة سمعوا الكثير من الوعود في الحملات الانتخابية، لكنها ذهبت أدراج الرياح نتيجة بقاء القرار السياسي فيها أسيرا لزعامات من خارج المحافظة". 

 واضاف الدهلكي، أن "حسم منصب المحافظ يحتاج الى وقفة جادة وارادة حقيقية من القوى السياسية الممثلة داخل مجلس المحافظة"، لافتا الى أن "الانتخابات المحلية الاخيرة افرزت واقعًا أسطح من ضوء الشمس وهو أن المكون السني يمثل الاغلبية في المحافظة، بالتالي فان الاستحقاق الوطني والانتخابي لمنصب المحافظ ينبغي أن يكون من خلال ممثلي المكون داخل مجلس المحافظة".

 وتابع أن "عجز ممثلي المكون الاخر في الخروج بموقف موحد وترك القرار ومصير المحافظة في قبضة زعامات من خارجها يجعلنا امام موقف تاريخي للانتصار لمحافظتنا و اهلنا وعشائرنا من خلال دعوة ممثلي المكون السني داخل مجلس المحافظة لتوحيد موقفهم وطرح مرشح واحد لمنصب المحافظ والذهاب به الى جلسة مجلس المحافظة  للتصويت عليه بغية انهاء هذا الجدل والانتقال الى مرحلة تطبيق البرنامج الخدمي وتلبية مطالب الجماهير". 

 وفي (28 شباط 2024)، اكد مصدر مطلع، أن قائمة المرشحين لمنصب محافظ ديالى تقلصت الى ثلاثة أسماء فقط .

وقال المصدر في حديث لـ "بغداد اليوم"، ان "قائمة المرشحين لمنصب محافظ ديالى تقلصت للنصف ولم يبقى سوى 3 أسماء مطروحة حتى الان بينهم اكاديمي"، لافتا الى ان "الأسماء ستطرح في اجتماع ثنائي يجمع رئيس ائتلاف دولة القانون نوري المالكي ورئيس منظمة بدر هادي العامري خلال اليومين المقبلين للمضي في خلق توافق على احدهم للمضي في تشكيل الحكومة المحلية". 

وأشار الى انه "هناك جهود من اجل ولادة حكومة ديالى قبل حلول شهر رمضان القادم، خاصة وان تقلص قائمة المرشحين سيعزز من اقتراب تحديد مرشح التسوية للمضي في عقد الجلسة الأولى وحسم التصويت على كل المناصب".