آخر الأخبار
الداخلية تعلن القبض على قتلة طبيب الأسنان المتقاعد فيصل الحويزي انتشار أمني كبير بمنطقة الفضيلية في بغداد ​انتهاء منخفض "مسك".. العراق يتأثر بحالة جوية جديدة تصاحبها الأمطار مشروع يعيد اشجار العراق "المهاجرة" بـ 100 الف شتلة بعد البتاوين.. الداخلية تنفذ حملة أمنية في 3 مناطق جديدة ببغداد

بينها السيارات والعقارات.. قرار التوطين ينعش 4 قطاعات في كردستان

اقتصاد | 1-03-2024, 09:18 |

+A -A

بغداد اليوم- السليمانية

حدد الخبير الاقتصادي والأكاديمي الكردي في جامعة حلبجة فرمان حسن، اليوم الجمعة (1 اذار 2024)، القطاعات الحيوية التي ستنتعش في كردستان في حال تم تطبيق توطين رواتب موظفي الإقليم.

وقال حسن لـ "بغداد اليوم"، إن "قرار المحكمة الاتحادية بتوطين رواتب موظفي الإقليم سينعش الحياة في عدد من القطاعات التي تعرضت للشلل التام، نتيجة أزمة الرواتب".

وأضاف، أن "أبرز القطاعات التي ستعود الحياة بعد صرف الرواتب باستمرار، هي سوق العقارات وسوق السيارات، وسوق الذهب وسوق الأجهزة الكهربائية، وخاصة سوق العقارات الذي يعاني من توقف تام، وتراجع كبير في أسعار الأراضي والشقق والمنازل بعموم مدن الإقليم".

وكانت المحكمة الاتحادية العليا قررت الأربعاء الماضي، إلزام كل من محمد شياع السوداني رئيس مجلس الوزراء الاتحادي، ورئيس حكومة اقليم كردستان مسرور بارزاني بتوطين رواتب الموظفين والعاملين في القطاع العام بينها في الاقليم لدى المصارف الاتحادية.

وقررت المحكمة ايضا إلزام تقديم الموازنة الشهرية لموظفي الإقليم لدى وزارة المالية الاتحادية، مع إلزام مجلس وزراء الإقليم تسليم جميع الايرادات النفطية وغير النفطية الى الحكومة الاتحادية.