آخر الأخبار
الاسدي: انعقاد مؤتمر العمل سيدعم الجهد الحكومي في تحقيق أهدافه بالعمل اللائق قوضت جهود الاكتفاء الذاتي.. لماذا يتكرر القصف على حقل كورمور؟ تقف خلفها "فرضيات وابعاد" غير متوقعة.. رسالة حملتها جريمة اغتيال "أم فهد"- عاجل تستمر لـ 5 ايام .. راصد يتوقع حدوث حالة ماطرة في البلاد وانخفاض بدرجات الحرارة الشمري من مقر عمليات "البتاوين" يكشف الأهداف المرسومة للعملية الأمنية بالمنطقة

وزير النفط الإيراني ملمحاً لإنخفاض صادرات الغاز للعراق: استهلاكنا تضاعف 4 مرات

عربي ودولي | 28-02-2024, 20:43 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

ألمح وزير النفط الإيراني، جواد أوجي، اليوم الأربعاء (28 شباط 2024)، إلى إنخفاض صادرات الغاز الإيراني المصدر إلى العراق، وقال "نحن في هذا الأيام نواجه مشكلة في توفير الغاز بسبب انخفاض الطقس وارتفاع درجات البرودة".

وذكر اوجي في تصريح للتلفزيون الإيراني تابعته وكالة أنباء "بغداد اليوم" عند سؤاله عن توقف صادرات الغاز إلى الدول المجاورة "استهلاك البلاد من الغاز يزيد 4 أضعاف عن الحد الطبيعي في هذه الأيام"، مضیفاً "لم يسبق لنا أن شهدنا موجة البرد والصقيع الشديدة هذه في شهر فبراير/شباط، ويقول العديد من الأصدقاء إنها تعادل بالفعل برد سيبيريا".

وأضاف "وتسبب هذا البرد الشديد الذي تشهده كافة محافظات البلاد، حيث يسود الصقيع ويصل ارتفاع الثلوج إلى متر واحد في العديد من الأماكن، إلى قفزة غير مسبوقة في استهلاك الغاز".

ومنذ وصول موجة البرد إلى إيران، دأبت السلطات على التحذير في مجال إدارة استهلاك الغاز.

في الوقت نفسه، انتقد وزير النفط الإيراني حجم الاستهلاك في البلاد، وقال: "لا يمكن مقارنة الاستهلاك بالدول الأخرى التي نقارنها، لقد وصلنا إلى نقطة حيث يجب على الناس الأعزاء المساعدة".

وأعلن حاكم شمال خراسان، أمس، أنه سيتم قطع إمدادات الغاز عن الهيئات التنفيذية في هذه المحافظة حتى إشعار آخر، وأن هذه الهيئات ستخفض عدد موظفيها إلى الثلث.

ومنذ وصول موجة البرد إلى إيران، دأبت السلطات على التحذير في مجال إدارة استهلاك الغاز.

في الوقت نفسه، تسبب الطقس البارد في انخفاض ضغط الغاز في محافظة سمنان، وعليه، اعتباراً من اليوم وحتى نهاية الأسبوع، ستبدأ المكاتب والمدارس في هذه المحافظة عملها بعد ساعة واحدة.

كما نقلت وكالة مهر للأنباء عن الأمين العام لجمعية أصحاب العمل في صناعة البتروكيماويات الإيرانية قوله إن "الطقس البارد أدى إلى انقطاع الغاز عن شركات البتروكيماويات التي تستخدم غاز الميثان".

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية الإيرانية من استمرار موجة البرد والأمطار في معظم المحافظات حتى نهاية الأسبوع.

وقال مسؤول في شركة الغاز الإيراني إن "استهلاك الغاز انخفض بنسبة 2.5% مقارنة بـ 48 ساعة الماضية" وهذا الانخفاض "يعود إلى القيود المفروضة على استهلاك الغاز وقطعنا الغاز عن أكثر من 760 وحدة صناعية وفيلا غير مأهولة".

وأفاد مصدر في وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الأربعاء، بتراجع تجهيز الطاقة الكهربائية في العاصمة بغداد وعدد من المحافظات بسبب توقف “الغاز الايراني”.

وقال المصدر، إن “ضغط الغاز المورد من إيران إلى العراق، توقف لأسباب فنية”، مبيناً ان “انخفاض ضغط الغاز تسبب في إطفاء عدد من وحدات توليد الطاقة في المنطقة الوسطى وتراجع تجهيز ساعات الطاقة الكهربائية"، لافتاً إلى أن “تراجع تجهيز الطاقة شمل بغداد وعدد من المحافظات وانخفاض معدل تجهيز الكهرباء إلى قرابة 16 ألف ميغاواط".