آخر الأخبار
القبض على رجل يتنكر بزي امرأة لاستدراج أصحاب سيارات الأجرة وسرقتهم كارثة سجن بوكا تتكرر.. مصدر يحذر من وباء فكري ينهش الانبار الهلال الاحمر العراقي: ارسال شحنة من المساعدات الطبية والادوية الى لبنان عن طريق الجو تسفير 68 شخصاً مخالفاً لقانون الإقامة العراقي الحرس الثوري يكشف عن صواريخ وطائرات مسيرة جديدة في طهران

ستيفان سيجورني: فرنسا تدعم مخطط الحكم الذاتي

عربي ودولي | 26-02-2024, 21:35 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

جدد وزير أوروبا والشؤون الخارجية الفرنسي، ستيفان سيجورني، اليوم الاثنين (26 شباط 2024)، التأكيد على دعم بلاده "الواضح والثابت" لمخطط الحكم الذاتي في الأقاليم الجنوبية الذي تقدم به المغرب.

وقال سيجورني خلال زيارته الى العاصمة المغربية "الرباط"، بندوة صحفية مشتركة مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أنه "في إطار الاستمرارية المنطقية لهذا الالتزام، بالنسبة لفرنسا فقد حان الوقت لتحقيق تقدم في هذه القضية، ونحن أول بلد يدعم مخطط الحكم الذاتي سنة 2007".

واضاف أنه "بصرف النظر عن المواقف السياسية، فإن فرنسا تتقدم بمبادرات ملموسة، وترغب أيضا في المضي قدما من خلال تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالأقاليم الجنوبية للمملكة على الخصوص، مع الأخذ بعين الاعتبار المصالح والاحتياجات، من خلال الحضور بالأخص في المجالين التعليمي والثقافي"، مذكرا بوجود مدرستين فرنسيتين بكل من الداخلة والعيون.

وأشار إلى أن "المعهد الفرنسي أحدث مؤخرا، بتعاون وثيق مع الشركاء المحليين، مركزا ثقافيا متجولا بكل من العيون وبوجدور والداخلة، والذي يلقى نجاحا كبيرا"، لافتا الى أن "فرنسا ستواكب التنمية في هذه المنطقة من خلال دعم جهود المغرب في مختلف المجالات"، مشددا على أن "المملكة استثمرت بشكل كبير في مشاريع تنموية لفائدة الساكنة المحلية، وفي مجال التكوين والطاقات المتجددة والسياحة والاقتصاد الأزرق المرتبط بالموارد المائية".