آخر الأخبار
بحضور السوداني.. افتتاح مؤتمر العمل العربي بدورته الـ 50 في بغداد زلزال قوي خلال أيام.. تحذير جديد من العالم الهولندي المثير للجدل غزة.. استشهاد 8 وإصابة العشرات بقصف إسرائيلي على النصيرات مصرع 2 واصابة آخرين بحادثين منفصلين في بغداد وديالى العراق على موعد مع امطار رعدية وانخفاض بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة- عاجل

الجيش الأمريكي يعلن إسقاط 3 مسيرات حوثية و7 صواريخ مضادة للسفن

عربي ودولي | 24-02-2024, 08:48 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

أسقطت القوات الامريكية 3 مسيّرات انقضاضية قرب سفن للشحن التجاري في البحر الأحمر، ودمرت 7 صواريخ كروز مضادة للسفن متمركزة على الأرض، غداة ضربها 4 مسيّرات كانت معدّة للإطلاق في اليمن، وفق ما أعلن الجيش الامريكي.

ومنذ 19 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، ينفّذ الحوثيون، هجمات على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، معلنين أن ذلك يأتي دعمًا لقطاع غزة الذي يشهد حربًا بين حركة حماس وإسرائيل منذ 7 أكتوبر.

وأعلنت القيادة العسكرية المركزية الامريكية (سنتكوم) في بيان على شبكة للتواصل الاجتماعي، امس الجمعة، أن قوات امريكية تمكّنت في وقت مبكر من "إسقاط 3 مسيّرات انقضاضية حوثية قرب عدد من سفن الشحن التجاري تعمل في البحر الأحمر. ولم تُصب السفن بأي أضرار".

وفي بيان صدر في وقت لاحق، قالت القيادة المركزية الامريكية إن القوات الامريكية دمرت "7 صواريخ كروز متنقلة مضادة للسفن تابعة للحوثيين المدعومين من إيران كانت معدة للإطلاق باتجاه البحر الأحمر".

وأضافت أن تلك الضربات نفذت بين الساعة 12:30 ظهرًا و 7:15 مساءً بتوقيت صنعاء، وتم شنها دفاعا عن النفس.

وذكرت أن "سنتكوم رصدت هذه الصواريخ في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن وحددت أنها تمثل تهديدًا وشيكًا للسفن التجارية وسفن البحرية الامريكية في المنطقة".

وكانت سنتكوم قالت إن قوات امريكية ضربت، الخميس الماضي، 4 مسيرات حوثية وصاروخي كروز مضادين لسفن، موضحة أن الأسلحة "كانت معدّة للإطلاق باتجاه البحر الأحمر من مناطق في اليمن يسيطر عليها الحوثيون".

في محاولة ردعهم، تشنّ القوّات الامريكيّة والبريطانيّة ضربات على مواقع تابعة للحوثيين منذ 12 يناير.

وينفّذ الجيش الامريكي وحده بين حين وآخر ضربات يقول إنها تستهدف مواقع أو صواريخ ومسيّرات معدة للإطلاق.

وإثر الضربات الغربية، بدأ الحوثيون استهداف السفن الامريكية والبريطانية في المنطقة معتبرين أن مصالح البلدين أصبحت "أهدافًا مشروعة".

المصدر: وكالات