آخر الأخبار
مختص يكشف أسباب الهدنة المستمرة بين الامريكان والفصائل الجيش الإسرائيلي يطلب من سكان بشمال غزة إخلاء مناطقهم فوراً أوبك بلس تراجع انتاج الدول الأعضاء وتشمل العراق من 50 الى 100 الف دولار.. إتاوات يفرضها "داعش" على الأهالي و"الخوف" يمنعهم من التبليغ قرار غريب بشأن حكام يورو 2024

تفجيرات خطوط الغاز.. ايران توجه اتهامًا إلى إسرائيل: مؤامرة لم تؤت ثمارها

عربي ودولي | 21-02-2024, 10:38 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

وجه وزير النفط الايراني جواد أوجي، اليوم الاربعاء (21 شباط 2024)، اصابع الاتهام الى إسرائيل بالوقوف خلف استهداف خطوط أنابيب الغاز في إيران.

وقال اوجي، بحسب وكالة "تسنيم"، انه "بعد ساعتين من انفجار خطوط الغاز بدأ زملاؤنا العمل وتم تشغيل الخطوط"، مبينا ان "هذه المؤامرة من صنع النظام الصهيوني، والتي لم تؤت ثمارها ولم تتمكن سوى من إتلاف عدد قليل من فروع الأنابيب".

وأضاف ان "العدو كان ينوي تحدي قطاع الغاز المنزلي للشعب"، مستدركا بالقول "الحمد لله كنا على أتم الاستعداد ولم يحدث هذا العمل الشرير للعدو في المدن والقرى وتم تحييدها وإصلاح خطوط إمدادات الغاز بسرعة".

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية نشرت تقريرا، في وقت سابق، جاء فيه أن إسرائيل نفذت هجمات سرية على خطي أنابيب رئيسيين للغاز الطبيعي داخل إيران الأربعاء (14 شباط 2024) ، مما أدى إلى تعطيل تدفق غاز الطهي والتدفئة إلى محافظات يسكنها الملايين.

ونقلت الصحيفة معلوماتها عن مسؤولين غربيين وخبير استراتيجي عسكري تابع للحرس الثوري الإيراني.

واستهدفت الهجمات عدة نقاط على طول خطي أنابيب غاز رئيسيين في محافظتي فارس وجهار محل بختياري، لكن انقطاع الخدمة امتد إلى المنازل والمباني الحكومية والمصانع الكبرى في 5 محافظات على الأقل بأنحاء إيران.

وتحمل خطوط الأنابيب المستهدفة الغاز من الجنوب إلى المدن الكبرى مثل طهران وأصفهان، ويمتد أحدها على طول الطريق إلى أستارا، وهي مدينة قريبة من الحدود الشمالية مع أذربيجان.

المصدر: تسنيم + وكالات