آخر الأخبار
تفاصيل جديدة حول تفجيرات "البيجر" في لبنان "لغايات ليست وطنية".. الحلبوسي سيهاجم أطراف جديدة بعد كردستان صور.. الموارد تعلن نسبة انجاز اعمال تطوير أيسر نهر دجلة في بغداد بيان "غاضب" لحركة "النجباء" بشأن استهداف قيادي في "كتائب حزب الله" اتحاد الكرة يوضح بشأن حقوق بث دوري النجوم.. ويحذر

"التكميم أقلّ في السليمانية".. الحريات الصحفية "تستعيد انفاسها" في كردستان

سياسة | 14-02-2024, 20:31 |

+A -A

بغداد اليوم -  السليمانية

اكد نقيب الصحفيين في السليمانية كاروان أنور، اليوم الأربعاء (14 شباط 2024)، تراجع "الانتهاكات" بحق الحريات الصحفية في محافظات إقليم كردستان، مقارنة بعام 2022، فيما اشار الى ان السليمانية افضل نسبيا من اربيل ودهوك في حماية الحريات الصحفية.

وقال أنور في حديث لـ "بغداد اليوم" إن "عام 2023 وبداية عام 2024 شهدا تحسنا في الحريات الصحفية وانخفاضا في معدل الانتهاكات، وهذا بحسب مجموعة  تقارير من منظمات ومراصد مختصة".

وأضاف أن "اعتقال الصحفيين وتكميم أفواههم وتقليل حرياتهم أقل في السليمانية من أربيل ودهوك، التي ما يزال فيها مجموعة من الصحفيين معتقلين وتم الحكم عليهم بالسجن لمدة 5 سنوات".

وأشار إلى أن "عام 2022 وصف بأنه عام النكبة للصحفيين، لأنه شهد اعتقال عشرات الصحفيين، وتم الحكم على عدد من الصحفيين بالسجن في أربيل ودهوك، وتم التضيقق عليهم، لكن الحريات الصحفيية في السليمانية وحق الوصول للمعلومة أعلى منها في محافظتي أربيل ودهوك".

وبحسب "مراسلون بلا حدود"، كان اقليم كردستان العراق حتى عهد قريب مكاناً آمناً نسبياً للصحفيين في المنطقة، الا انها أحصت اعتقال نحو عشرين فاعلاً إعلامياً في مختلف أنحاء الإقليم حتى ايلول من العام 2023، مع ملاحظة تفاقم ملحوظ في وتيرة الانتهاكات ضد حرية الصحافة.