آخر الأخبار
يهدد أمن العراق.. مخيم الهول "سلاح ذو حدين" وينبغي ادارته بحذر شديد - عاجل زلزال بقوة 5.6 ريختر يضرب سيستان و بلوشستان جنوب شرق ايران ايران تسجل اعلى حصيلة بأحكام الإعدام منذ 2015 وزارة الداخلية تقرر منح أطباء الأسنان إجازات حمل السلاح.. وثيقة يونغ يانغ تحذر سول وواشنطن من دفع "ثمن باهظ"

الأرجنتين تسلم أمريكا طائرة شحن إيرانية تابعة للحرس الثوري

عربي ودولي | 12-02-2024, 23:32 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

أعلنت الحكومة الأمريكية، اليوم الاثنين (12 شباط 2024)، إنها تسلمت من الارجنتين، طائرة شحن تابعة لشركة إيرانية مملوكة للحرس الثوري الإيراني،" مشيرة إلى أن "هذه الطائرة وصلت اليوم إلى ولاية فلوريدا".

فيما وصفت الوكالة الرسمية الإيرانية "إيرنا" مصادرة الولايات المتحدة لطائرة بوينغ 747 هي استمرار لعمليات "السرقة العلنية" بحجة انتهاك العقوبات الأحادية وغير القانونية.

وبحسب الوكالة الإيرانية فقد تم بيع هذه الطائرة في السابق من شركة (ماهان إير) إلى شركة إمتراسور، وهي شركة طيران شحن فنزويلية قبل عامين.

وقال المسؤولون الأمريكيون أن هذا البيع تم دون إذن من الحكومة الأمريكية وانتهك قوانين مراقبة الصادرات واستفادت منه إيران أيضًا.

وقال ماثيو أولسن، مساعد المدعي العام ورئيس إدارة الأمن القومي الأمريكي في بيان له "أن وزارة العدل ملتزمة بضمان التنفيذ الكامل للقوانين الأمريكية وحرمان عملاء الحكومات المعادية من القيام بأعمال تخريبية تهدد أمننا القومي".

واحتجزت الأرجنتين الطائرة في يونيو حزيران 2022، وصادرت السلطات الأمريكية الطائرة بعد عدة أسابيع، ووفقا للمسؤولين، سلمت الأرجنتين الطائرة رسميا إلى الولايات المتحدة يوم الأحد.

وقالت وزارة العدل الأمريكية إن الطائرة ستكون الآن "مجهزة للتخريب" لكنها لم تذكر المزيد من التفاصيل.

وبحسب بيان وزارة العدل الأمريكية، فقد سلمت حكومة الأرجنتين الوصاية المادية على الطائرة إلى الولايات المتحدة أمس الأحد، عقب أمر الضبط النهائي الذي أصدرته محكمة واشنطن في 3 من آيار/مايو 2023، ووصلت الطائرة الآن إلى جنوب فلوريدا.

وقال ماثيو أولسن، نائب المدعي العام بإدارة الأمن القومي بوزارة العدل، "تم شراء هذه الطائرة الأمريكية الصنع من قبل شركة طيران إيرانية خاضعة للعقوبات في صفقة تنتهك قوانين مراقبة الصادرات الأمريكية ويستفيد منها بشكل مباشر الحرس الثوري، وهو في حد ذاته منظمة إرهابية".

وأضاف أن "وزارة العدل ملتزمة بضمان تطبيق القوانين الأمريكية بشكل كامل لمنع الجهات الحكومية المعادية من الحصول على الأدوات (التي تحتاجها) للمشاركة في أنشطة ضارة تهدد أمننا القومي".

من جانبه، ذكر ماثيو أكسلرود، نائب وزير التجارة الأمريكي، "إن شركة ماهان إير، المعروفة بنقل الأسلحة ومقاتلي الحرس الثوري وحزب الله، من خلال بيع هذه الطائرة لشركة طيران فنزويلية (شركة الشحن)، انتهكت قيود التصدير لدينا، والآن (الطائرة) أصبحت ملكًا لحكومة الولايات المتحدة."

وأضاف أكسلرود، فإن وصول الطائرة المحتجزة إلى الولايات المتحدة هو "مثال قوي على جهودنا الحثيثة لمنع إيران ووكلائها من استغلال التكنولوجيا الأمريكية والاستفادة منها".

وأمرت وزارة العدل الأرجنتينية في 3 من يناير/كانون الثاني الماضي، بتسليم هذه الطائرة إلى الولايات المتحدة.

وطائرة الشحن هي من طراز بوينغ 747 تابعة لشركة "إمتراسور" الفنزويلية، التي تم شراؤها من شركة "ماهان إير" الإيرانية قبل عامين.

وترتبط شركة الطيران هذه بفيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، والذي صنفته الولايات المتحدة منظمة إرهابية في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب.

ودخلت الطائرة المذكورة الأرجنتين قادمة من المكسيك في يونيو/حزيران 2022 وتوجهت إلى أوروغواي بعد يومين، لكن أوروغواي لم تسمح للطائرة بالدخول واضطرت إلى العودة إلى الأرجنتين.

وذكرت إذاعة "صوت أمريكا" في حينها أن إستيبان أكينو، مدير أمانة الاستخبارات الوطنية في باراغواي، أعلن: "حصلت بلاده، بالتعاون مع الأرجنتين لتحديد هوية طاقم طائرة ماهان المحتجزة في مطار بوينس آيرس، على أدلة تثبت أن الطيار على متن هذه الرحلة، غلام رضا قاسمي، هو عضو في فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني".