آخر الأخبار
تحكمها ثلاثة أبعاد.. البرلمان يتحدث عن أولوية استراتيجية بالأمن القومي العراقي القبض على 16 متهمًا غالبيتهم أجانب في رصافة بغداد الكشف عن خطة إسرائيلية لإدارة "قطاع غزة ما بعد الحرب" الخامس من نوعه.. حريق يلتهم 15 دونمًا من حنطة ديالى و 22 فرقة لحراسة "السنابل الذهبية" إيران تسجن المفكر الإصلاحي "صادق زيبا كلام" بتهمة التحريض على النظام

حظر 8 مصارف من الدولار يرفع حصة المصرف الاهلي الاردني من مزاد العملة

اقتصاد | 7-02-2024, 20:20 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

تسبب الحظر المستمر على البنوك العراقية وحرمانها من مزاد العملة، برفع حصة المصارف الاخرى وعلى رأسها المصرف الاهلي الاردني الذي كان يستحوذ بالفعل على اكثر من 70% من مبيعات مزاد العملة.

وحظر البنك المركزي العراقي مؤخرًا 8 مصارف بتوجيهات من البنك الفيدرالي الامريكي، من التعامل بالدولار او دخول مزاد العملة الاجنبية.

وتسبب هذا الحظر بذهاب جميع حصص هذه المصارف لصالح المصارف المشاركة في مزاد العملة وعلى رأسها البنك الاهلي الاردني الذي يستحوذ على ثلثي المبيعات اليومية من البنك المركزي، بحسب خبراء اقتصاديين.

وفي تشرين الأول 2023، كشف مصدر عن حصول المصرف الأهلي الأردني على اكثر من 640 مليون دولار خلال اسبوع من اصل 800 مليون دولار باعها البنك المركزي من العملة الصعبة، في رقم يظهر مدى سيطرة هذا البنك على النسبة الاكبر من المبيعات وبالتالي حرمان باقي المصارف التي لن تجد سبيلا لتلبية طلبات زبائنها ممايضطرهم للذهاب الى السوق السوداء وهو احد اسباب ارتفاع الدولار.