آخر الأخبار
غدًا وبعده.. أمطار صيفية تطال 4 محافظات والحرارة تنخفض 5 درجات شنيشل يكشف عن وديتين قبيل أولمبياد باريس ويقدم 7 مدربين أجانب لطاقمه القبض على مطلوبين بالسرقة والاحتيال في الكاظمية الكهرباء المنتجة في العراق تغطي 65% من الطلب.. و15 الف ميغا واط "عجز" استنفار أمني بعد "قنص" كاميرا حرارية.. شكوك بتواجد "دواعش" في خاصرة بغداد الشرقية

واشنطن "تتراجع" عن تصريحات سابقة وتنفي "إبلاغ" بغداد بضربات الجمعة مسبقًا

تقارير مترجمة | 5-02-2024, 21:52 |

+A -A

بغداد اليوم-ترجمة

نفت واشنطن رسميا، وعبر وزارة الخارجية فضلا عن متحدث البيت الابيض، اليوم الاثنين (5 شباط 2024)، قيامه بإعلام الحكومة العراقية نيّة واشنطن تنفيذ هجمات جوية على اهداف داخل العراق الجمعة الماضية، متراجعا بذلك عن تصريحات اطلقها في وقت سابق. 

صحيفة الانترسبت الامريكية وبحسب ما ترجمت "بغداد اليوم"، اكدت ان البيت الأبيض وردا على أسئلة طرحتها الصحيفة حول ابلاغ بغداد بنية واشنطن تنفيذ الهجمات، أكد ان الحكومة الامريكية "لم توجه أي انذار او ابلاغ لحكومة بغداد قبل وقوع الهجمات بناء على أسباب امنية تتعلق بتفاصيل الضربات". 

وتابعت "المتحدث باسم الخارجية الامريكية فيدانت باتل، اكد أيضا، ان الخارجية الامريكية، والبيت الأبيض، لم يقدما أي انذار او ابلاغ لبغداد حول هجمات الجمعة"، مؤكدة ان التصريحات التي صدرت سابقا حول وجود "ابلاغ مسبق"، هي معلومات "غير دقيقة". 

من جانب اخر،  أكدت وزارة الخارجية الأمريكية انه لم يكن هناك إشعار مسبق، ولقد أبلغنا العراقيين بعد وقوع الضربات.

وكان المتحدث باسم مجلس الامن القومي الأمريكي جون كيربي، قد اعلن الجمعة الماضية وبعد ساعات من وقوع عمليات القصف، ان الحكومة الامريكية "أبلغت" الجانب العراقي بنيتها تنفيذ الضربات قبل وقوعها، الامر الذي نفاه الان كل من البيت الأبيض والخارجية الامريكية.

ونفت الحكومة العراقية بدورها تلقيها اي ابلاغ مسبق من قبل واشنطن حول تنفيذ الضربات واصفة ذلك بـ"الكذب".