آخر الأخبار
الداخلية تعلن القبض على قتلة طبيب الأسنان المتقاعد فيصل الحويزي انتشار أمني كبير بمنطقة الفضيلية في بغداد ​انتهاء منخفض "مسك".. العراق يتأثر بحالة جوية جديدة تصاحبها الأمطار مشروع يعيد اشجار العراق "المهاجرة" بـ 100 الف شتلة بعد البتاوين.. الداخلية تنفذ حملة أمنية في 3 مناطق جديدة ببغداد

العراق يرفض المواقف أحادية الجانب.. لقاء الأعرجي وأمين مجلس الأمن القومي الإيراني

سياسة | 5-02-2024, 14:44 |

+A -A

 بغداد اليوم – بغداد 

أكد مستشار الأمن القومي قاسم الاعرجي، اليوم الاثنين (5 شباط 2024)، أن العراق يرفض المواقف أحادية الجانب، فيما أشار الى أن تبادل الزيارات بين بغداد وطهران يؤكد عمق العلاقات بين البلدين. 

وقال المكتب الإعلامي للاعرجي في بيان تلقته "بغداد اليوم"، إن الأخير "استقبل بمكتبه اليوم الإثنين، أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، علي أكبر أحمديان والوفد المرافق له، بحضور السفير الإيراني في بغداد، محمد كاظم آل صادق". 

وأضاف أن "اللقاء شهد استعراض مجمل الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة، إلى جانب بحث تعزيز وتمتين العلاقات بين العراق وإيران وعلى كافة الصعد". 

وأشار الأعرجي، بحسب البيان إلى أن "العلاقات بين بغداد وطهران متميزة وإستراتيجية، وأن الكثير من المشتركات تجمع بين البلدين والشعبين الصديقين"، مؤكدا أن "العراق يسعى دوما لتعزيز علاقاته مع الجميع بما يخدم المصالح المشتركة مع الدول وفق مبدأ الاحترام المتبادل". 

وتابع الأعرجي، أن "تبادل الزيارات بين بغداد وطهران يؤكد عمق العلاقات بين البلدين ويشير إلى تميز العلاقات والرؤية المشتركة للمخاطر والتحديات"، لافتا إلى أن "ذلك يتطلب أن تكون الحلول مباشرة من دون مواقف أحادية الجانب". 

وأوضح مستشار الامن القومي، أن "الشراكة في الحوار البنّاء من شأنها حل كل ما يستجد من إشكالات". 

من جانبه أشار أحمديان، إلى أن "القيادة الإيرانية تؤكد دوما أن العراق وإيران تجمعهما علاقة واحدة وعمق تأريخي طويل"، مؤكدا أن "إيران تتعامل وفق احترام سيادة العراق وأن جميع الإشكالات يمكن حلها من خلال الحوار الهادف والبنّاء"، وفقا للبيان

وفي وقت سابق من اليوم، وصل أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي أكبر حميدان، الى العاصمة بغداد في إطار زيارة رسمية هي الأولى منذ تسنمه المنصب.