آخر الأخبار
جدول أعمال جلسة البرلمان ليوم غد الأحد الاقتصاد النيابية تستعرض ملفات وأهمية زيارة السوداني المرتقبة الى السعودية نقابة الفنانين تنعى فناناً عراقياً ربما يؤجل اقتحام رفح.. تعرّف على تفاصيل مقترح الكيان الصهيوني لوقف الحرب الكشف عن سببين وراء رفع رسوم استيراد البيض في العراق

السعودية.. عقوبات على فريق كرة قدم بسبب "هتافات شيعية"

عربي ودولي | 5-02-2024, 12:31 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة 

 أعلنت لجنة الانضباط والأخلاق بالاتحاد السعودي لكرة القدم، إغلاق ملعب نادي الصفا بالمنطقة الشرقية، والذي يلعب ضمن منافسات دوري "يلو" للدرجة الأولى بالسعودية، وإلزامه بلعب 5 مباريات قادمة على أرضه دون حضور الجمهور ودفع غرامه مالية.

وفي بيان نشرته اللجنة عبر "الموقع الرسمي لاتحاد كرة القدم السعودي"، امس الاحد، قالت إنه ثبت مخالفة جمهور نادي الصفا للمادة (72-3) من لائحة الانضباط والأخلاق.

وقررت اللجنة إلزام النادي بدفع غرامة مالية قدرها 200 ألف ريال لحساب الاتحاد السعودي لكرة القدم، كما قررت أن يلعب أول 5 مباريات قادمة على أرضه دون حضور الجمهور ضمن مسابقة دوري يلو للدرجة الأولى مع إغلاق كامل الملعب.

وجاءت العقوبات بعد تداول مقطع فيديو يظهر خلاله عدد من جماهير النادي وهي "تردد هتافات شيعية"، خلال لقاء الصفا والبكيرية في ٢٤ يناير.

وأشارت لجنة الانضباط إلى "قيام جمهور نادي الصفا بترديد عبارات وهتافات مخالفة لأحكام لائحة الانضباط والأخلاق".

وفي 3 فبراير، أعلنت وزارة الرياضة السعودية، حل مجلس إدارة نادي الصفا بالمنطقة الشرقية، وذلك نظرا لعدم التزام النادي بالأنظمة واللوائح الخاصة بالأندية الرياضية، بحسب "الموقع الرسمي للوزارة".

بدوره، أشار نادي الصفا في منشور عبر حسابه بمنصة " أكس" إلى صدور قرار من وزارة الرياضة بتكليف، أحمد محمد السادة، بتسيير شؤون النادي .

وأشارت الوزارة إلى "حرمان المخالفين من الانتساب للنادي أو أي أندية أخرى، وإحالتهم للجهات المعنية لاتخاذ ما يلزم".

وتتهم منظمات حقوقية السلطات السعودية بقمع الأقلية الشيعية في شرق البلاد،

وأشار تقرير سابق لمنظمة "هيومن رايتس ووتش" إلى أن رغم الإصلاحات التي يتخذها ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، فإن لا تستطيع السعودية حل مشكلة التمييز ضد الشيعة بخطوات صغيرة.

وطالبت المنظمة السلطات السعودية بـ"السماح للشيعة ببناء دور العبادة والانخراط بحرية في تقاليدهم وممارساتهم"

 

المصدر: الحرة