آخر الأخبار
ما مدى تأثير الدول العربية سياسيا على العراق؟.. أصبح اكثر استقلالاً - عاجل مصدر يكشف لـ"بغداد اليوم" موعد زيارة ابراهيم رئيسي للعراق الحكيم يدعو قيادات الحكمة للاستعداد والتواصل مع الناس بـ"طرق تسويق حديثة" الصين تنفرد بـ18% من حقول الجولتين الجديدتين.. و11 دولة تتقاسم المتبقي وزير الداخلية السوري يصل إلى بغداد

تطابقًا مع تقرير "بغداد اليوم".. البصرة على خطى كربلاء بـ"كسر إرادة الإطار" وتجديد ولاية العيداني

سياسة | 4-02-2024, 21:34 |

+A -A

بغداد اليوم -  البصرة

افاد مصدر سياسي، اليوم الاحد (4 شباط 2024)، بعزم تحالف تصميم عقد جلسة لتجديد الثقة لاسعد العيداني محافظا للبصرة.

وقال المصدر لـ"بغداد اليوم"، ان "تحالف تصميم عزم على عقد جلسة لمجلس محافظة البصرة لاختيار احد اعضاء التحالف رئيسا للمجلس واخر نائبا له اضافة للتصويت على اسعد العيداني محافظا لولاية ثانية".

واضاف، ان "التحالف بقيادة العيداني، مصمم على المضي كما مضى مجلس كربلاء، لغرض فرض ارادة البصريين"، معتبرا ان "فرض الارادة من بغداد على البصرة لن يكون الا حبرا على ورق".

وكانت "بغداد اليوم" قد أعدت تقريرًا قبل ساعات استعرضت من خلاله مدى امكانية ان تتبع البصرة وواسط خطى محافظة كربلاء بتجديد الولاية لمحافظيهما، بناء على عدد المقاعد وامكانية تحقيق النصف زائد واحد.

حيث ان الرؤية تتضمن الاعتماد على حصول المحافظ على "النصف زائد واحد" من اجل تجديد الثقة، وهو ما يمتلكه تقريبا نصيف الخطابي لحصوله على 7 مقاعد من اصل 13، مما يعني حصوله على صوت واحد فقط او من خارج كتلته يضمن له تجديد الولاية.

وفي وقت سابق، صوت مجلس محافظة كربلاء على تجديد الولاية لنصيف الخطابي كمحافظ لكربلاء لاربع سنوات قادمة، بعد شد وجذب مع قوى الاطار التي كانت تشدد على ضرورة التغيير الشامل لجميع المحافظين، بالرغم من ان محافظي كربلاء والبصرة وواسط حصلوا على اعلى الاصوات والمقاعد في محافظاتهم. 

وكتب محافظ البصرة اسعد العيداني تغريدة تلميحية جاء فيها: "ان غدا--- قريب"، وهو ماقرأه مراقبون على انها تلميح لمضي كتلة المحافظ "كتلة تصميم" بذات الطريقة التي اتبعها الخطابي، وهو عقد الجلسة بالاغلبية المطلقة وانتخاب رئيس المجلس والتجديد للعيداني بغض النظر عن اعتراضات قوى الاطار، حيث ان كتلة العيداني تمتلك 12 مقعدا من اصل 23 مقعدا.