آخر الأخبار
راصد جوي يتوقع انقسام المسلمين إلى يومين خلال عيد الأضحى بعد عودته من إيران.. غروسي: لا أملك مفتاح إلغاء العقوبات ونقترب من طريق مسدود مع طهران الرئيس الإيراني: التفاوض أحياناً يحل المشكلة وأحياناً الصواريخ الداخلية توضح بشأن احتراق سيارة بالمنصور: تماس كهربائي لا تحتوي متفجرات ما هي اسباب تأخر إرسال رواتب موظفي إقليم كردستان؟

قائمة بأكثر المدن ازدحاما في العالم ومئات الساعات الضائعة سنويًا.. أين تقع بغداد؟

منوعات | 4-02-2024, 16:33 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

تظهر قائمة أكثر مدن العالم ازدحاماً، وجود مدن غير متوقعة بالمراتب الاولى في الازدحامات، وعلى الرغم من غياب بغداد والمدن العراقية عن هذه الدراسة لكن عملية حسابية أجرتها وكالة "بغداد اليوم"، تشير الى ان العاصمة العراقية تقع في مراتب متقدمة بسبب الزحامات الخانقة فيها.

ووفق موقع "نيمبو" فأن لندن عاصمة المملكة المتحدة يحتاج الفرد فيها 37 دقيقة و20 ثانية لقطع مسافة 10 كيلومتر وخسارة تأخير 148 ساعة سنويا.

وجاءت دبلن العاصمة الايرلندية ثانياً في حركة المرور وماتحتاجه من وقت لقطع 10 كيلومتر، لكنها الأولى بعدد الوقت الضائع عالميا وتبلغ 158 ساعة في السنة.

وحلت مدن أخرى بعد دبلن وبحسب الدراسة كالآتي:

3-تورنتو الكندية

4-ميلان ايطاليا 

5-ليما- البيرو

6-بينغالورو-الهند

7-بون-الهند

8-بوخارست-رومانيا

9-مانيلا-الفيلبين

10-بروكسل-بلجيكا

أما أقل الأماكن ازدحاما كانت مدينة اوكلاهوما الامريكية حيث يمكن قطع مسافة 10 كيلومترات بـ8 دقائق و40 ثانية فقط.

وغابت بغداد وجميع المدن العراقية عن القائمة بالرغم من انها تضم أكثر من 380 مدينة حول العالم.

لكن بعملية حسابية ورصدية اجرتها "بغداد اليوم" فأن في بغداد يتم قطع الـ10 كيلومترات في الايام العادية بنحو 10 الى 15 دقيقة اما في أيام الازدحامات فتحتاج الى قرابة 30 دقيقة في الذروة، وهو ما يجعل بغداد على الأغلب في المرتبة الثالثة بعد دبلن الايرلندية.

ويمثل الازدحام المروري معضلة حقيقية بالنسبة إلى أهالي العاصمة بغداد، وهو أمر مستمر منذ سنوات، حتى بعد اتخاذ إجراءات ميدانية لفتح شوارع حيوية عدة ظلّت مغلقة منذ عام 2003 بسبب "دواعٍ أمنية". 

وترتبط المعضلة بوجود أعداد مهولة من السيارات في بغداد تقدر باكثر من 3 ملايين عجلة في بغداد، وتوافد آلاف السيارات عليها من محافظات أخرى يومياً، في الوقت الذي تبلغ الطاقة الاستيعابية لشوارع العاصمة، 250 الف عجلة فقط، بحسب وزارة التخطيط.