آخر الأخبار
جردة حساب لخسائر كورمور.. إنخفاض تجهيز الكهرباء بعد فقدان 70 بالمئة من غاز تشغيل المحطات رئيس الجمهورية وبارزاني يبحثان نتائج زيارة السوداني الى الولايات المتحدة الدينار العراقي يعاود التعافي أمام الدولار الأمريكي في الأسواق المحليّة بعد أيام من إعلان الربط مع الأردن.. غياب شبه تام للكهرباء في الرمادي وغربي الأنبار اليكتي يعترف بعلاقته بـ"قسد" ويبرأ نفسه من التعاون مع حزب العمال: نشترك معهم بالعقيدة

القائم باعمال السفارة الامريكية يتسلم مذكرة احتجاج رسمية من العراق

سياسة | 3-02-2024, 19:15 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

استدعت وزارة الخارجية، اليوم السبت (3 شباط 2024)، القائم بالأعمال المؤقت في سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في بغداد (ديفيد بيركر) وسلمته مذكرة احتجاج على القصف الامريكي غرب العراق.

وأفاد بيان للخارجية تلقته "بغداد اليوم"، بان "رئيس دائرة أمريكا دياري أحمد مجيد، سلم مذكرة احتجاج رسمية إلى القائم بالأعمال المؤقت تضمنت رفض  العراق واستنكاره للعدوان الأمريكي الذي استهدف قوات أمنية عراقية فضلاً عن مواقع مدنية في منطقتي عكاشات والقائم والذي أدى إلى وقوع شهداء وجرحى بينهم مدنيون إضافة إلى إلحاق أضرار بالمباني السكنية وممتلكات المواطنين". 

وأضاف البيان "كما أكد العراق مجدداً رفضه أن تكون أراضيه ساحة لتصفية الحسابات بين الدول المتخاصمة؛ إذ إن بلدنا ليس المكان المناسب لإرسال الرسائل واستعراض القوة بين المتخاصمين، وستبذل الحكومة كل الجهد الذي تقتضيه المسؤولية الأخلاقية والوطنية والدستورية لحماية أرضنا ومُدننا وأرواح أبنائنا من المدنيين وقوات الأمن بصنوفها المختلفة".

وكانت عدد من مناطق غربي محافظة الانبار، خصوصا سكان مدينة القائم، شهدت ليلة صعبة، فجر السبت ( 3 شباط 2024)، نتيجة الغارات الأمريكية المكثفة التي استهدفت مواقع مختلفة للفصائل في المدينة.

ووصفت الحكومة العراقية القصف بـ"العدوان السافر" معلنة عن "استشهاد 16 شخصاً بينهم مدنيون إضافة الى 25 جريحا ووقوع خسائر وأضراراً بالمباني السكنية وممتلكات المواطنين".

ووجه رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني بإعلان الحداد العام في دوائر الدولة ومؤسساتها كافة لمدة ثلاثة أيام "ترحماً على أرواح شهداء القوات المسلحة والمدنيين الذين ارتقوا نتيجة القصف الامريكي على مناطق عكاشات والقائم غرب محافظة الأنبار".