آخر الأخبار
السفير الإيراني ببغداد: العراق سدد ما بذمته من ديون والاتفاقية الأمنية تتضمن ثلاثة بنود - عاجل طقس العراق.. تساقط للأمطار شمالاً وغبار في الوسط والجنوب الأونروا: لاتوجد أي مناطق آمنة في قطاع غزة انطلاق عملية أمنية في "حزام جبارة" الزراعي شمال ديالى تغيير مناصب نينوى.. هل تستهدف أحزابا معينة؟

الدفاع النيابية تواجه واشنطن بثنائية محرجة.. لماذا الدعم الإيراني للفصائل "مشروع"؟

سياسة | 4-02-2024, 17:43 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

تساءل عضو لجنة الامن النيابية النائب وعد القدو، اليوم الاحد (4 شباط 2024)، عن شرعية دعم الولايات المتحدة للكيان الصهيوني بينما تتهم المقاومة في العراق بانها "اداة لدول اخرى".

وقال القدو في حديث لـ"بغداد اليوم"، انا "لست ناطقا باسم المقاومة او الفصائل العراقية لكني مؤمن بان كل منا له الحق بان يقاوم المحتل الذي يدنس ارضه ويحاول نهب خيراته ويقتل اشقائه ويدمر مستقبله، فالمقاومة حق مشروع في الدين الاسلامي وكل المبادئ السامية والقوانين".

واضاف، انه "اذا كان هناك دعم من ايران او غيرها للمقاومة والفصائل العراقية فنثني عليه ونشكر كل من يدعم خيار العراقيين في اخراج المحتل من ارضه، فنحن امام معركة وجود"، مبينا انه "بقراءة موضوعية لكل التيارات المقاومة تؤكد بان تحرير البلدان لا يتم  الا من خلال أبنائها والدليل بان كل قادة ومقاتلي المقاومة هم عراقيين وليسوا غرباء".

واشار الى ان "امريكا تتهم المقاومة العراقية بانها اداة لدول اخرى في المنطقة، وهو امر يمثل ازدواجية في محاولة لخلق الذرائع لاستهدافها في كل مرة"، لافتا الى ان "واشنطن دعمت الكيان الصهيوني باكثر من 100 الف طن من الاسلحة والذخائر لإبادة قرابة اكثر من 100 الف فلسطيني وتعتبر ما يحصل دفاع عن النفس رغم انها تدعم الاحتلال والتطرف ".

بعد التصعيد الخطير الذي شهدته الحدود السورية الأردنية إثر الهجوم الذي طال قاعدة عسكرية أميركية أدى إلى مقتل 3 جنود وإصابة 34، تبرأت إيران من تلك الضربة، وأكدت أن المسلحين الذين يشنون هجمات في المنطقة لا يأخذون "أوامر" منها، بحسب الخارجية الايرانية. 

كما تؤكد الفصائل ومن كل الدول التي تدعمها ايران، انها لا تأخذ الاوامر منها، بل تكتفي بالدعم والمساندة والمشورة، بحسب بياناتها.