آخر الأخبار
أجسام غامضة طائرة تظهر مجدداً في العراق.. فما القصة؟ راصد يكشف تفاصيل "الانفجار الشمسي".. هل يؤثر على العراق؟ فرصة جديدة لانخفاض الحرارة.. حالة طقس العراق الاسبوع القادم فضيحة مدوية.. “تيك توكر” متورّطة باغتصاب الأطفال ما سبب قرار "اوبك" إيقاف نشر تقديراتها لحجم الطلب العالمي على النفط؟

السوداني يؤكد ضرورة دعم القطاع الخاص ودعم الشركات الصغيرة

سياسة | 3-02-2024, 14:56 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم السبت (3 شباط 2024)، توجه الحكومة نحو دعم القطّاع الخاص ودعم الشركات الصغيرة، فيما اشار الى وجود إجراءات تنشيطية تتخذ للمرّة الأولى ومنها الضمانات السيادية التي قدمتها الحكومة للمشاريع التي ينفذها القطاع الخاص.

واستعرض السوداني خلال استقباله عدداً من المستثمرين ورجال الأعمال من أصحاب المشاريع المتوسطة وفقا لبيان اصدره مكتبه الإعلامي وتلقته "بغداد اليوم"، أهم المشاريع التي يجري تنفيذها، والمعوّقات والمشاكل التي تواجه أصحاب العمل وسبل معالجتها.

وبيّن السوداني، إن" هذه الخطوات تأتي انطلاقاً من رؤية الحكومة لعمل الدولة على أنه لايمكن أن يدار فقط من خلال مؤسسات الحكومة والقطاع العام، والاعتماد على موازنة وأسعار النفط، وعلى الوظائف الحكومية، بل يجب أن يكون هناك فهم مجتمعي للقطاع الخاص، وخوض التجربة للمشاريع الصغيرة وتطويرها.

وتطرق رئيس الحكومة" الى التحدّيات التي تواجه الإصلاح الاقتصادي والمالي في ملفات عدة، حيث يواجه تطبيق نظام الدفع الالكتروني عراقيل كثيرة، كما توجد محاولات التفاف على الاصلاح الضريبي، وتسجيل الشركات والاجراءات الكمركية، وتجري معالجتها جميعاً، مؤكداً ان الحكومة ايضا تواصل إجراءاتها في اصلاح  القطاع المصرفي.

وتحدث السوداني وفقا للبيان" عن عقود مشاريع المدن السكنية الجديدة، موضحاً أنها تستهدف حلّ أزمة السكن وتنشيط الصناعة في الوقت نفسه، حيث يخدم قطاع الانشاءات هذا التوجّه مما يرفع الطاقة الإنتاجية المحلية في هذه الصناعات.