آخر الأخبار
خشان يطالب البرلمان بانهاء عضوية هيبت الحلبوسي بعد تعطيله جلسة انتخاب الرئيس وحنث اليمين إيران تؤكد إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة: لن تكون الأخيرة الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني

فوربس: القوات الامريكية "تضع اسسا" لسحب قواتها من العراق وسوريا

تقارير مترجمة | 28-01-2024, 20:36 |

+A -A

بغداد اليوم- ترجمة 

أعلنت شبكة فوربس الامريكية في تقرير نشرته اليوم الأحد (28 كانون الثاني 2024) عن قرب ما وصفته بـ"نهاية التواجد الأمريكي في المنطقة وخصوصا العراق وسوريا"، مؤكدة ان الإدارة الامريكية باشرت منذ مدة بوضع أسس انسحاب قواتها من المنطقة من خلال لجنة مشتركة مع العراق و"تنسيق تعاون" في سوريا. 

وأوضحت الشبكة بحسب ما ترجمت "بغداد اليوم"، ان الحكومة الامريكية بدأت بالعمل على "تنسيق علاقة" بين قوات سوريا الديمقراطية (قسد) والحكومة السورية في دمشق تحضيرا لسحب قواتها من سوريا والعراق، مشددة على ان مسألة بقاء القوات الامريكية في العراق باتت الآن أمراً شبه محسوم. 

الشبكة اكدت أيضا ان الحكومتين العراقية والأمريكية لا ترغبان الان بإخراج القوات الامريكية من البلاد تحت الظروف الحالية، موضحة "واشنطن باشرت ببحث سحب قواتها من العراق قبل شهر أكتوبر تشرين الأول الماضي وبداية الصراع في غزة، الا ان الهجمات المتكررة على قواعدها عطلت من مباحثات الانسحاب". 

وأوضحت "الحكومة الامريكية لا تريد ان تسحب قواتها تحت وقع الهجمات، فيما تحاول بغداد أيضا ان تضع جدولا للانسحاب يكون تحت أوضاع امنية مستقرة كي تتفادى اظهار نفسها بموقف غير حازم امام هجمات الفصائل التي ستظهر بانها حققت رغبتها بطرد القوات الامريكية من خلال اعمال العنف"، بحسب وصفها. 

فوربس اشارت أيضا الى ان عمليات الاغتيال التي نفذتها الإدارة الامريكية ضد قيادات فصائل في العراق ساهمت بشكل فاعل في تعطيل مباحثات الانسحاب، موضحة ان فرضت بذلك ضغطا "غير مناسب" على حكومة السوداني ومساعيها لتحقيق انسحاب عسكري تحت اتفاق سياسي يظهر العراق بشكل مستقر، وليس تحت مضلة القصف على القواعد الامريكية. 

الشبكة اختتمت تقريرها بالتأكيد على ان الولايات المتحدة تحاول "تأمين" مصالحها في العراق قبيل انسحابها من خلال اتفاقات واضحة مع حكومة السوداني، مرجحة ان يكون الهدف من تشكيل لجنة مشتركة بين البلدين لبحث "مستقبل العراق وبصمة القوات الامريكية داخله" يتضمن تأمين تلك المصالح عبر اتفاقيات سياسية، اقتصادية وامنية واضحة.