آخر الأخبار
ايران تقتل قياديا في حزب كومله الكردستاني قرب الحدود مع العراق نائب يكشف آخر تطورات قانون الأحوال الشخصية: يحظى بدعم اغلب النواب السلطات اللبنانية: أجهزة الاتصالات تم تفخيخها قبل وصولها البلاد ليفركوزن يكتسح فاينورد برباعية في بداية مشواره بدوري أبطال أوروبا الدفاع العراقية تصدر بياناً بشأن مدافع "هاوتزر" المخصصة للبيشمركة

رغم جودة موسم الأمطار.. 70% "فراغ الخزن" في سد دوكان

محليات | 30-01-2024, 15:14 |

+A -A

بغداد اليوم - السليمانية

كشف مدير عام السدود في إقليم كردستان عبد الرحمن علي، اليوم الثلاثاء (30 كانون الثاني 2024)، عن حجم فراغ الخزن للمياه في سد دوكان.

وقال علي في حديث لـ "بغداد اليوم"، إن "حجم فراغ الخزن في سد دوكان، يبلغ 70% أي بمعدل 5 مليارات متر مكعب وهذا يحتاج لكميات فيضان كبيرة كي يغطى هذا الفراغ الكبير".

وأضاف أن "موسم الأمطار الحالي في الإقليم هو الأفضل من بين السنوات الثلاث الأخيرة، لكننا لا نتوقع موجات فيضان تغطى النقص الكبير، رغم أن الأمطار تزداد في الشهر الثالث عادة، ولكن مع ذلك نحتاج لكميات كبيرة لسد جزء من فراغ الخزن لسد دوكان".

يذكر ان سد دوكان، تم تشييده خلال الفترة 1954-1959 وكان من تصميم شركة بيني وشركاؤها البريطانية، ويبلغ طول السد 360 مترا وارتفاعه 116,5 متر، وعرضه عند القاعدة 32,5 مترا وفي الأعلى 6,2 مترا، والمساحة السطحية الكاملة لبحيرة السد هي 270 كيلومترا مربعا تستوعب سبعة مليارات متر مكعب من الماء.