آخر الأخبار
البرلمان يعقد جلسته برئاسة المندلاوي وحضور 172 نائبًا الاقتصاد الأخضر والتنوع .. مشاريع وتحديات كبيرة ستُحصد ثمارها لاحقًا- عاجل النزاهة تتحرى واقـع شركات ومصانع الأدوية في العراق وتوجه دعوة للصحة سعر الصرف يهوي مجددًا.. 145 الف دينار مقابل كل 100 دولار إحتفظوا بنصائحكم.. جعفر الصدر يرد على كاميرون: إنتهاكات غزة تستوجب الإدانة وليس "تجريم المثلية"

الإطار يكشف عن اتفاق نهائي بشأن المحافظين: لا تجديد لأي محافظ وسنكافئ الناجحين

ملفات خاصة | 26-01-2024, 14:20 |

+A -A

بغداد اليوم – بغداد 

كشف الاطار التنسيقي، اليوم الجمعة (26 كانون الثاني 2024)، عن اتفاق نهائي بشأن المحافظين الحاليين، فيما اشار الى أن "التغيير قائم ويشمل الكل". 

 اتفاق نهائي للأطار

ويقول القيادي في الاطار التنسيقي حسن فدعم لـ"بغداد اليوم"، : "اتفقنا بشكل نهائي على عدم التجديد لاي محافظ"، مضيفا "سنكافئ المحافظين الذين نجحوا وهناك مناصب تنتظرهم خارج ادارة المحافظات". 

ويضيف فدعم أن "المحافظين الجدد سيكون بعضهم مرشح فائز بمجلس المحافظة والبعض الاخر من خارج المجلس"، مشيرا الى أنه "لولا الدعم الحكومي من رئيس الوزراء والقوى السياسية لما نجح المحافظين وعليه التغيير قائم للكل".  

ويشير الى أن "من يصوت عليه في مجلس المحافظة بالنصف + 1 يستحق أن يكون محافظًا"، مبينا انه " بعد انتخاب رئيس مجلس المحافظة ونائبه سيتم بعدها فتح باب الترشيح لانتخاب المحافظ بمدة لاتزيد عن شهر من تاريخ أول جلسة". 

رفض تجديد الولاية 

وفي (22 كانون الثاني 2024)، كشف مصدر مقرب من الإطار التنسيقي، أن 4 اطراف في الاطار التنسيقي كانت ترفض تجديد ولاية بعض المحافظين، فيما استعرض اسباب ذلك.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن "ملف تجديد ولاية بعض المحافظين بعد نتائج انتخابات 18 كانون الأول الماضي طرحت 3 مرات في اجتماعات قوى الاطار وكانت الاراء متباينة بين من يؤيد الاستثناء المحدود خاصة للمحافظين الذين حققوا نتائج مهمة وحصلوا على اصوات كبيرة، وبين من دعا الى التغيير الشامل دون اي استثناءات"

واضاف، ان "4 اطراف كانت ترفض التجديد لولاية بعض المحافظين او على الاقل اعطاء الاستثناء لثلاثة منهم بينهم محافظ ديالى وهو ينتمي الى منظمة بدر برئاسة هادي العامري بسبب وجود قناعة مسبقة بان بعضهم قد يلجأ الى تشكيل تحالفات تنافسهم في الانتخابات النيابية المقبلة ما يعني ولادة عناوين سياسية جديدة".

واشار الى ان "قوى الاطار وصلت الى قناعة بان ابعاد بعض المحافظين ممن حصلوا على اصوات كبيرة صعب ومعقد وقد يثير توترات خاصة في البصرة وكربلاء وواسط ما يعني ضرورة اعادة النظر في طرح الاستثناء مع بناء تحالفات قوية قادرة على الاحتواء بعيدا عن اي اشكاليات اخرى"

وافرزت انتخابات مجالس المحافظات فوز الاطار التنسيقي باعلى الاصوات والمقاعد في 7 محافظات جنوبية، فيما دبت خلافات بين قوى الاطار بعضها تريد تغيير جميع المحافظين بالكامل، فيما يرى اخرون ضرورة الابقاء على المحافظين "الناجحين" او الذين حصلوا على اصوات كثيرة في محافظاتهم.