آخر الأخبار
الاطار يحمل "تقدم" مسؤولية فقدان السنة رئاسة البرلمان: العيساوي خيار الاغلبية إدارة الجوية: أخطاء حكام الدوري كارثية وعلى اتحاد الكرة استبدالهم بأجانب نائب: حتى لو تم بناء "100" جسر لن تتخلص بغداد من الاختناق المروري بغداد اليوم تنشر يوم غد الاربعاء نتائج السادس الابتدائي العوادي يشدد على دور العشائر في مساندة الداخلية بمحاربة المخدرات والسلاح المنفلت (فيديو)

كردستان تعلن مساندتها للاتفاق على استئناف عمل اللجنة العسكرية العليا

سياسة | 25-01-2024, 22:04 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أعلن رئيس اقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم الخميس (25 كانون الثاني 2024)، عن مساندة الإقليم للاتفاق على استئناف عمل اللجنة العسكرية العليا بين العراق والولايات المتحدة.

وقال بارزاني في بيان تلقته "بغداد اليوم"، "نرحب باتفاق الحكومة الاتحادية العراقية مع الحكومة الأمريكية على استئناف عمل اللجنة العسكرية العليا بينهما (HMC) وتقدم المحادثات حول العلاقات الثنائية ومستقبل التعاون المشترك في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية والأمنية والعسكرية".

وأضاف "إقليم كردستان يساند هذا الاتفاق وسيتعاون ويساعد في حماية أمان وأمن واستقرار وسيادة البلاد وتعزيز العلاقات على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة".

وكانت وزارة الخارجية العراقية، أعلنت في وقت سابق مساء اليوم عن نجاح المفاوضات بين الحكومتين العراقية والأمريكية التي بدأت منذ آب 2023 وانتهائها إلى ضرورة إطلاق اللجنة العسكرية العليا (HMC) لصياغة جدول زمني يمهد لانسحاب تدريجي لقوات التحالف الدولي من العراق.

فيما أعلن وزير الدفاع ثابت العباسي، إن "اللجنة العسكرية العليا العراقية الامريكية (HMC) ستستأنف حوارها، في الأيام القليلة المقبلة، مع دول التحالف الدولي" مؤكدا في الوقت نفسه، أن "قواتنا المسلحة على أتم الاستعداد لانسحاب قوات التحالف ومسك الملف الأمني في البلاد بالكامل".