آخر الأخبار
بالجرم المشهود.. القبض على زوجة اب بتهمة تقييد وتعنيف طفلي زوجها في بغداد "المجاملة" تتلاعب برواتب موظفي كردستان وبغداد مطالبة بقرار سياسي ملزم لأربيل - عاجل معزياً بضحايا لبنان.. بزشكيان يطالب المنظمات الدولية الوفاء بمسؤولياتها النزاهة تنشر موقفا احصائيا بعمليات الضبط المنفذة خلال شهر آب نائب تركماني: 75 ألف نازح من تلعفر الى تركيا وعودتهم تتطلب 3 خطوات حكومية - عاجل

السامرائي يؤكد دعمه لحكومة السوداني للبدء بالحوار مع التحالف الدولي

سياسة | 25-01-2024, 18:22 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أكد رئيس تحالف العزم، مثنى السامرائي، اليوم الخميس (25 كانون الثاني 2024) دعمه لحكومة محمد شياع السوداني للبدء بالحوار مع التحالف الدولي.

وقال السامرائي في تغريدة بمنصة (إكس)، "ندعم بقوّة المسار الوطني لحكومة السوداني للبدء بالحوار مع التحالف الدولي بهدف رسم علاقة جديدة تحفظ مصالح العراق وحقوقه الوطنية وتضمن سيادته الكاملة".

ودعا السامرائي "الجميع إلى مساندة الجهود الحكومية المسؤولة لتحقيق الإستقرار والأمن في العراق والمنطقة".

وكانت وزارة الخارجية العراقية، أعلنت مساء اليوم عن نجاح المفاوضات بين الحكومتين العراقية والأمريكية التي بدأت منذ آب 2023 وانتهائها إلى ضرورة إطلاق اللجنة العسكرية العليا (HMC) لصياغة جدول زمني يمهد لانسحاب تدريجي لقوات التحالف الدولي من العراق.

وذكر بيان للخارجية تلقته "بغداد اليوم"، ان اللجنة ستعمل على "صياغة جدول زمني محدد وواضح يحدد مدة وجود مستشاري التحالف الدولي في العراق، ومباشرة الخفض التدريجي المدروس لمستشاريه على الأرض العراقية، وإنهاء المهمة العسكرية للتحالف ضد داعش، والانتقال إلى علاقات ثنائية شاملة مع دول التحالف سياسية واقتصادية وثقافية وأمنية وعسكرية تتسق مع رؤية الحكومة العراقية".