آخر الأخبار
اجتماع بغداد واربيل.. نائب كردي سابق يعلن موعد إطلاق رواتب نيسان السوداني يؤكد توفير كل متطلبات النجاح لشركة توتال إينرجيز في عملها انخفاض أسعار صرف الدولار في العراق السوداني يلتقي أمير الكويت استئناف العمل بمشروع ملعب بابل الأولمبي بعد توقف دام 12 عاماً

هبوط أسعار النفط وسط مخاوف بشأن ضعف الطلب وارتفاع الدولار

اقتصاد | 24-01-2024, 09:25 |

+A -A

بغداد اليوم - متابعة

تراجعت أسعار النفط ،اليوم الأربعاء (24 كانون الثاني 2024)، متأثرة بالمخاوف بشأن ضعف الطلب وارتفاع الدولار على الرغم من أن التوترات الجيوسياسية المتصاعدة حدت من الخسائر.

 وتراجع عقد أقرب استحقاق لشهر مارس لخام برنت 14 سنتا أو 0.1 بالمئة إلى 79.41 دولارا للبرميل، وانخفض خام غرب تكساس الوسيط 11 سنتا، أو 0.2 بالمئة، إلى 74.26 دولارا للبرميل.

وكانت المخاوف بشأن ضعف الطلب هي المحرك الرئيسي لتراجع أسعار النفط وتأتي هذه المخاوف في ظل تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي وارتفاع التضخم، مما يؤدي إلى ضعف الطلب على الطاقة.

وأضاف ارتفاع الدولار إلى الضغط على أسعار النفط والدولار هو العملة الأساسية للنفط، وارتفاع الدولار يجعل النفط أكثر تكلفة للمشترين بالعملات الأخرى.

وجاء تراجع أسعار النفط على الرغم من أن مخزونات الخام في الولايات المتحدة انخفضت في الأسبوع الماضي وتراجعت مخزونات الخام بمقدار 6.67 مليون برميل، وهو أكبر انخفاض أسبوعي منذ أوائل أكتوبر.

ولكن، ارتفعت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة بمقدار 7.2 مليون برميل، مما أثار المخاوف بشأن الطلب على الوقود في أكبر مستهلك للنفط في العالم.

ومن المقرر أن تصدر إدارة معلومات الطاقة في الولايات المتحدة بيانات المخزونات الأسبوعية في وقت لاحق يوم الأربعاء.

وكانت التوترات الجيوسياسية المتصاعدة في شرق أوروبا حدت من الخسائر في أسعار النفط يوم الأربعاء وتصاعدت بين روسيا والغرب بشأن أوكرانيا، مما أثار مخاوف بشأن تعطل الإمدادات النفطية من روسيا.

وتعد روسيا ثاني أكبر مصدر للنفط في العالم، وتشكل صادراتها حوالي 10 بالمئة من الإمدادات العالمية.

ومن المتوقع أن تظل أسعار النفط متقلبة في الأسابيع المقبلة مع استمرار المخاوف بشأن ضعف الطلب وارتفاع الدولار.