آخر الأخبار
ثلاث غارات جديدة على الحديدة في اليمن خليفة نصرالله.. تضارب الروايات الإسرائيلية عن مصير "صفي الدين" بعد غارات الضاحية استهداف قاعدة "كونيكو" الامريكية في سوريا الصحة اليمنية تعلن حصيلة العدوان الأمريكي على البلاد بعد قرارها بالرد على إيران.. بايدن ينصح إسرائيل بـ "بدائل أخرى"

السفيرة الأمريكية تغرد بعد فرض عقوبات على "فلاي بغداد" وشخصيات عراقية

سياسة | 22-01-2024, 19:30 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

علقت السفيرة الامريكية لدى العراق الينا رومانوسكي، اليوم الاثنين (22 كانون الثاني 2024)، على العقوبات التي فرضت على شركة "فلاي بغداد" وشخصيات عراقية من قبل الخزانة الامريكية.

وقالت رومانوسكي في تغريدة لها على موقع "اكس"، تابعتها "بغداد اليوم": "اليوم، أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية تصنيف شركة الطيران العراقية "فلاي بغداد" وثلاثة أعضاء من كتائب حزب الله على قائمة الجهات الداعمة للحرس الثوري الإيراني ومجموعاته الموالية في العراق وسوريا ولبنان". 

واضافت: "يؤكد هذا القرار عزم الولايات المتحدة على التصدي للتهديد المستمر الذي يمثله الحرس الثوري الإيراني وشبكته الموالية في العراق". 

واشارت الى ان "استخدام إيران لشركة طيران عراقية لتهريب الأسلحة والمقاتلين والدولار الأمريكي يمثل انتهاكاً صارخاً لسيادة العراق".

وفي وقت سابق من اليوم، أظهر الموقع الإلكتروني لوزارة الخزانة الأمريكية، أن الولايات المتحدة أصدرت عقوبات جديدة، تستهدف أفرادا مرتبطين بحركة المقاومة الإسلامية (حماس) وشخصا له علاقة بشركة فلاي بغداد للطيران العراقية.

وذكرت الوزارة في بيان نشرته على موقعها، أن"حسين مؤنس العبودي، المعروف علناً باسم حسين مؤنس هو عضو بارز في كتائب حزب الله ويشغل حالياً منصب رئيس حزب كتائب حقوق السياسي، حركة حقوق".

وأضافت، أن "مؤنس كان سابقًا رئيسًا للعلاقات الحكومية في كتائب حزب الله، وبهذه الصفة كان مشاركًا في العديد من جوانب أنشطة كتائب حزب الله، بما في ذلك خطط كتائب حزب الله لجمع معلومات استخباراتية عن العراقيين الذين تم تحديدهم على أنهم يعملون مع الولايات المتحدة أو اختطافهم أو حتى اغتيالهم وكذلك التخطيط لهجمات على أهداف مدنية بمساعدة فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني".

وأشارت إلى "فرض عقوبات على رياض علي حسين العزاوي"، وذكرت أنه"متخصصا في المركبات الجوية بدون طيار (UAV) ومهندس في مديرية المعدات الفنية التابعة للجنة الحشد الشعبي (DTE)، والتي يرأسها كتائب حزب الله السابق المصنفة على لائحة الإرهاب الأمريكية المسؤول صلاح مهدي حنتوش المكصوصي وأدرج مكتب مراقبة الأصول الأجنبية، المكصوصي على قائمة العقوبات في عام 2012 لتورطه في هجمات كتائب حزب الله على القوات الأمريكية وقوات التحالف في العراق".

وبينت، أن "العزاوي و PMC DTE يحتفظ بعلاقات مع كتائب حزب الله ويشاركون في تدريب المقاتلين العراقيين على مجموعة واسعة من الأسلحة المشتراة أو المصنعة وعثر على بصمات العزاوي على صاروخ إيراني أطلق في محيط القوات الأمريكية في العراق عام 2021".