آخر الأخبار
خشان يطالب البرلمان بانهاء عضوية هيبت الحلبوسي بعد تعطيله جلسة انتخاب الرئيس وحنث اليمين إيران تؤكد إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة: لن تكون الأخيرة الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني

تقرير أمريكي: الحوثيون يسعون للحصول على أسلحة إيرانية لتكثيف الهجمات في البحر الأحمر

تقارير مترجمة | 21-01-2024, 22:47 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

تشير المعلومات الاستخبارية الأخيرة التي جمعتها الولايات المتحدة ودول غربية أخرى إلى أن مقاتلي حركة أنصار الله (الحوثيين) يسعون للحصول على المزيد من الأسلحة من طهران، مما يثير مخاوف من أن الجماعة المسلحة عازمة على مواصلة الهجمات على الشحن في البحر الأحمر والتهديد بصراع أوسع في الشرق الأوسط.

وبحسب تقرير لموقع "بوليتيكو" الأمريكي ترجمته "بغداد اليوم"، فقد قام المسؤولون الأمريكيون لمدة شهر على الأقل بتحليل المعلومات المتعلقة بتخطيط الحوثيين للهجمات المتزايدة، بما في ذلك محاولاتهم لشراء أسلحة إضافية ضرورية لإطلاق الصواريخ على سفن الشحن، وفقًا لقراءة المعلومات الاستخبارية التي حصلت عليها صحيفة بوليتيكو ومسؤول أمريكي. مطلع على هذه المسألة.

كما أشارت المعلومات الاستخبارية إلى أن الجماعة قد تحاول مهاجمة القوات الغربية في المنطقة. ومع ذلك، ليس من الواضح ما إذا كانت الضربات الأخيرة التي شنتها الولايات المتحدة في اليمن قد غيرت تخطيط الحوثيين لهذه الأنواع من الهجمات.

وتأتي هذه التطورات بعد أيام من اعتراف الرئيس جو بايدن بأن الضربات التي تقودها الولايات المتحدة ضد الجماعة فشلت في وقف هجمات المسلحين على السفن التجارية، بينما تعهد أيضًا بمواصلة ضرب مواقع في اليمن لتقويض قدرات الحوثيين وكسر إرادتهم.

واعترضت قوات البحرية الأمريكية شحنة أسلحة متجهة إلى الحوثيين هذا الشهر في غارة ليلية جريئة، واستولت على قارب صغير يحمل مكونات صواريخ كروز وصواريخ باليستية إيرانية الصنع، وجاءت المهمة بتكلفة عالية، فُقد اثنان من قوات البحرية أثناء محاولتهما الصعود على متن القارب ولا يزال الجيش يبحث عنهم.

وتعد الشحنات علامة على أن طهران تلعب دورًا مباشرًا في تأجيج الأزمة في البحر الأحمر، وفقًا للمسؤول الأمريكي ومسؤول في وزارة الدفاع. وقد مُنحوا، إلى جانب آخرين، عدم الكشف عن هويتهم لمناقشة قضية حساسة تتعلق بالأمن القومي.

ورفضت وكالة المخابرات المركزية التعليق.

وقد صاغ الحوثيون هجماتهم على الشحن الدولي كإظهار للدعم لغزة وكوسيلة للضغط على إسرائيل لوقف حملة القصف التي تستهدف مقاتلي حماس.

وتهدد الهجمات الإضافية التي يشنها الحوثيون بجر الولايات المتحدة بشكل أعمق إلى الصراع الآخذ في الاتساع في الشرق الأوسط – وهو أمر حاول بايدن جاهداً تجنبه خلال فترة وجوده في منصبه.

ويعتقد بعض الخبراء أن شحنات الأسلحة الإيرانية ودعمها الأوسع للحوثيين هو محاولة لاستغلال الاضطرابات الإقليمية الحالية لطرد القوات الأمريكية من الشرق الأوسط.

ونقلت صحيفة بوليتيكو عن مسؤول أمريكي إنه "تشير المعلومات الأمنية إلى أن الحوثيين يسعون للحصول على مزيد من الأسلحة من طهران"، مضيفاً "هذه البيانات أثارت قلقا بين أجهزة المخابرات من أن الحوثيين يعتزمون تكثيف وتوسيع هجماتهم".

وقال بهنام بن طالبلو، من مؤسسة الدفاع عن الديمقراطيات: "بالإضافة إلى التصعيد ضد أمريكا في العراق وسوريا عبر الميليشيات للضغط على أمريكا لإنهاء حرب إسرائيل ضد حماس، فإن إيران لديها أيضًا منطق أكثر محلية في اللعب، وإنها تحاول خلق دائرة من العنف تؤدي إلى طرد القوات الأمريكية من المنطقة، بدءاً بالعراق".

ويعد وقف عمليات نقل الأسلحة المستقبلية أمرًا بالغ الأهمية بالنسبة للإدارة حيث تواصل تنفيذ ضربات ضد الجماعة في اليمن لتقليل قدرتها على شن المزيد من الهجمات على السفن التي تبحر في البحر الأحمر وخليج عدن.

وقال مسؤول ثانٍ في وزارة الدفاع إن "اعتراض الأسلحة الإيرانية أثناء شحنها إلى اليمن أمر صعب للغاية"، مضيفاً "عمليات الكوماندوز، مثل تلك التي جرت هذا الشهر، معقدة، وتتضمن مشغلين خاصين في قوارب قتالية، وقناصة، وطائرات بدون طيار، وطائرات هليكوبتر للمراقبة، بالإضافة إلى قوات البحرية".

وقال المسؤول الثاني بوزارة الدفاع: “هذا هو تخصصنا، أن نكون قادرين حقًا على العمل في المجال البحري بشكل سري، وملاحقة الأهداف الصعبة ببعض التخفي”.

في الوقت الحالي، تصر إدارة بايدن على أنها ليست في حالة حرب مع الحوثيين، على الرغم من أكثر من أسبوع من الضربات شبه اليومية على مواقع الجماعة في اليمن.

وقالت المتحدثة باسم البنتاغون سابرينا سينغ للصحفيين يوم الخميس: “لا نريد أن نرى حربًا إقليمية، وما نقوم به مع شركائنا هو دفاع عن النفس".

والهدف من الضربات - سواء الضربات المتعددة الجنسيات المخطط لها مسبقًا في 11 يناير/كانون الثاني، والهجمات الأمريكية الأصغر نطاقًا على الصواريخ المضادة للسفن التي كانت تستعد للإطلاق الأسبوع الماضي - هو تقويض إرادة الحوثيين وقدرتهم على شن المزيد من الهجمات. وقال مسؤولون أمريكيون.

وقال مسؤول أميركي ثان: "نحن نرفع الأمور عن الطاولة بالنسبة لهم، والقدرات التي كانت لديهم صباح الخميس من الأسبوع الماضي، لم تعد موجودة لديهم بعد الآن"، مبيناً "هذه هي الحسابات: هل سيظل الأمر يستحق العناء بالنسبة لهم؟".

وقال المسؤول الأول في وزارة الدفاع إن تأثير "الدعم الخبيث" الذي تقدمه إيران على المنطقة لا يحظى بالتقدير في كثير من الأحيان.

وقال المسؤول: “إنه جهد متواصل من جانب إيران يتم الاستهانة به”.

ومع ذلك، يؤكد المسؤولون والخبراء أن إيران لا تسعى إلى حرب مفتوحة مع الغرب. وقال الجنرال المتقاعد فرانك ماكنزي، قائد جميع القوات الأمريكية في الشرق الأوسط حتى الآن، إنه من المهم أنه لم تشارك إيران ولا حزب الله اللبناني، وهي جماعة مسلحة أكثر تطوراً من الحوثيين وتمولها طهران أيضاً، في القتال في غزة بشكل أكبر. 2022.

وقال ماكنزي إن أهداف طهران الثلاثة هي: الحفاظ على النظام، وتدمير إسرائيل، وإنهاء الوجود الأمريكي في المنطقة.

وأضاف: "بناءً على ذلك، فإنهم لا يسعون إلى حرب واسعة النطاق مع الولايات المتحدة لأنهم يعلمون أن النظام سيتعرض للتهديد منها".

وقال المسؤول الأمريكي الثاني إنه في نهاية المطاف، يأمل المسؤولون الأمريكيون أن تقرر إيران أن هجمات الحوثيين لم تعد تستحق التكلفة الاقتصادية للمنطقة.

وقال المسؤول: "الحساب الذي يتعين عليهم القيام به هو أنهم يؤثرون على التجارة في منطقتهم وعلى الشركات التجارية". “إن السلع والخدمات التي تتدفق إلى المنطقة تتأثر بما يفعله الحوثيون. إذن، عند أي نقطة ستقول دول المنطقة بالفعل لقد طفح الكيل؟