آخر الأخبار
بعد تنامي ظاهرة "فبركة الخطف".. اتفاق عشائري على اجراءات "قاسية" بحق مضللي العدالة طالبان تعلن اعتقال "جاسوس" نفذ الهجوم على السياح الأجانب اثناء "صلاته بالمسجد".. اعتداء وحشي على ضابط بـ"مطرقة حديدية" في دهوك جرس البرلمان يقرع لدعوة النواب لاستئناف جلسة انتخاب الرئيس تمييز في المشاريع والتخصيصات.. الاتحاد الوطني يشكو مظلومية السليمانية

وفاة نزيل داخل سجن الناصرية

أمن | 21-01-2024, 19:42 |

+A -A

بغداد اليوم -  ذي قار

افاد مصدر امني في محافظة ذي قار، اليوم الاحد (21 كانون الثاني 2024)، بوفاة نزيل في سجن الناصرية للأحكام الخفيفة اثر مرض الفشل الكلوي.

وقال المصدر في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "نزيلاً من أهالي محافظة ميسان يبلغ من العمر 39 عاماً، محكوم بالسجن لمدة سنة ونصف وفق أحكام المادة 32 من قانون مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية توفي داخل سجن الناصرية للأحكام الخفيفة".

واضاف ان "المحكوم توفي اثر مرض الفشل الكلوي".

وتقدر وزارة العدل نسبة الاكتظاظ في السجون بنسبة 300%، حيث تقدر الطاقة الاستيعابية للسجون 25 الف سجين، فيما يتواجد 60 ألف سجين فيها.

وفي وقت سابق، اكد لـ"بغداد اليوم" عضو مفوضية حقوق الانسان في العراق سابقاً علي البياتي، ان "هناك ارتفاعا ملحوظا في معدل الوفيات للسجناء داخل السجون، وهذا الامر يعود لأسباب عدة ابرزها الاكتظاظ الكبير داخل السجون وسوء الظروف الصحية والتغذية، فهذه أسباب رئيسية لارتفاع حالات الوفاة وهذا الامر مؤشر لدينا ولدى الجمعيات الحقوقية المختصة".

وبين ان "بعض تقارير حالات الوفاة في السجون تكون مبهمة وغير واضحة، وحتى بعضها لا يتم الاطلاع عليها، وهذا ما يجعلنا لا نصل الى حقيقة سبب وفاة بعض السجناء، لكنه نرى من المهم والضرورة تشريع قانون مناهضة التعذيب"، معتبرا ان "هذا الامر يخص السجون بشكل كبير ويمنع أي معاملة سيئة وكذلك الاهتمام بالوضع الصحي والتغذية للسجناء".

ويرى مختصون، أن هناك اساليب للتعذيب في سجون وزارة العدل تتمثل بعدم الاهتمام بالرعاية الصحية للنزلاء وكذلك الاكتظاظ الكبير بالاضافة الى محاولات الابتزاز التي يتعرض لها المحكومون وذوو المحكومين ايضا، من قبيل تقاضي اموال كبيرة مقابل توفير احتياجات السجين او حتى السماح لذويه بمقابلته.