آخر الأخبار
تسجيل محاولة انتحار جديدة بـ"سم الفئران" "اللانينا" تسيطر على شتاء العراق المرتقب.. ماهي الظاهرة المسؤولة عن برودة الأرض؟ صحة لبنان: ارتفاع ضحايا تفجير أجهزة الاتصال الى 11 شهيداً و4000 جريح بضمنها البيشمركة.. السامرائي: ندعم تسليح جميع مؤسساتنا الأمنية وفق القانون مصدر: إسرائيل خططت قبل أسبوع تنفيذ عملية تفجير أجهزة حزب الله

من هو مسؤول استخبارات فيلق القدس بسوريا؟

عربي ودولي | 20-01-2024, 19:04 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

تنشر "بغداد اليوم"، تفاصيل عن قائد استخبارات فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني في سوريا "حجة الله اميد زاده" والمعروف باسمه الجهادي والحركي (حاج صادق) الذي اغتيل في الغارة الإسرائيلية على دمشق صباح اليوم السبت (20 كانون الثاني 2024).

والجنرال صادق هو من مواليد العاصمة طهران لعام 1961، وكان من بين أوائل القادة العسكريين الإيرانيين الذين توجهوا إلى سوريا بعد الاضطرابات التي شهدتها البلاد ضد نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

وبحسب ما ذكرته وسائل إعلام إيرانية، فإن "الحاج صادق كان من بين الأسرى الإيرانيين أثناء احتجاز قوات جبهة النصرة كرهائن بداية الأزمة السورية عام 2013، وتم إطلاق سراحهم أخيراً مع سجناء آخرين بوساطة قطرية".

وفي حزيران من العام الماضي، نشرت صحيفة واشنطن بوست تقريراً عن الأنشطة الاستشارية للحاج صادق.

وبحسب هذا التقرير، فإن اسم الحاج صادق أميد زاده ورد أيضاً في تقارير جماعة منظمة مجاهدي خلق الإيرانية المعارضة قبل 11 عاماً.

وفي هذا الصدد أكدت صابرين نيوز خبر استشهاد سردار اوميد زاده وناقشت دور سردار اوميد زاده في الهجوم على مواقع القوات الامريكية.

وكشفت منصة "قدس" الإيرانية المقربة من فيلق القدس، أن "أميد زاده هو المصمم والمنفذ لطرد أمريكا من سوريا وهو العقل المدبر للتخطيط لهجوم ضد القوات الأمريكية".