آخر الأخبار
خشان يطالب البرلمان بانهاء عضوية هيبت الحلبوسي بعد تعطيله جلسة انتخاب الرئيس وحنث اليمين إيران تؤكد إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة: لن تكون الأخيرة الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني

ارتفاع الأسعار يهدد النفط العراقي بخسارة السوق الهندية

تقارير مترجمة | 18-01-2024, 20:43 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

أعلن وزير النفط الهندي هارديب بووري بحسب ما أوردت وكالة رويترز الدولية اليوم الخميس (18 كانون الثاني 2024)، نية حكومة بلاده التوجه الى "موردين بدلاء" للنفط الخام عن العراق، مؤكدا ان الحكومة العراقية باتت "تتقاضى اسعارا مرتفعة" كما فعلت السعودية سابقا. 

وأوضح الوزير الهندي بحسب ما ترجمت "بغداد اليوم"، ان الحكومة العراقية اتخذت خطى الحكومة السعودية وصعدت من أسعار النفط للسوق الاسيوي، الامر الذي اجبر الهند على البحث عن موردين اخرين لسد حاجتها المتنامية بشكل مستمر من النفط الخام، مشيرا الى روسيا كبديل. 

الوكالة اكدت ان الحكومة الروسية باتت تطرح نفطها في السوق العالمي بأسعار مخفضة منذ بدا العقوبات الاقتصادية عليها في محاولة لخرقها، الامر الذي اشارت الى ان الحكومة الهندية تحاول استغلاله خصوصا مع التنامي الكبير لحاجتها النفطية والمستمرة منذ أعوام. 

وأشارت الوكالة أيضا، الى ان الحكومة الهندية أصبحت الان راغبة بالمخاطرة في خرق العقوبات المفروضة على روسيا بعد توفيرها حوالي 3.6 مليار دولار عبر الأشهر العشرة الماضية من خلال شراء النفط الروسي بأسعار مخفضة عن تلك التي تطرحها الحكومتين العراقية والسعودية، بحسب وصفها.

وخفضت السعودية في السابع من يناير كانون الثاني الجاري سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف لشهر فبراير شباط إلى آسيا إلى أدنى مستوى في 27 شهرا.

وتعد آسيا أكبر سوق للمملكة لأنها تشتري أكبر كمية من الخام السعودي.

وأثار الخفض مخاوف في السوق بشأن الطلب في المنطقة والعالم.

وأحيا تعديل الأسعار بالنسبة لبعض المراقبين ذكريات تحول السياسة السعودية في مارس آذار 2020 ونوفمبر تشرين الثاني 2014 عندما خفضت المملكة الأسعار ورفعت الإنتاج في محاولة لزيادة حصتها في السوق.