آخر الأخبار
بدءًا من الغد.. كتلة قطبية باردة تجتاح العراق مصرع عامل دهسته "حادلة" ووفاة طالبة بصعقة كهربائية في بغداد كما يحدث بالشرق الأوسط.. كندا على موعد مع انتخابات مبكرة والحزب الحاكم قد يفقد السلطة مصدر في غرفة عمليات المقاومة يروي لـ"بغداد اليوم" تفاصيل اغتيال السنوار المفاجآت قادمة.. حزب الله ينجح بتطبيق استراتيجية وضعها "نصرالله" ويستعيد المبادرة

تصريح "مثير" للسوداني.. كيف سيضاعف العراق ايراداته غير النفطية 200% خلال عامين فقط؟

سياسة / اقتصاد | 18-01-2024, 16:44 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

كشف رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، اليوم الخميس (18 كانون الثاني 2024)، خلال جلسة نقاشية بالمنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس، إن العراق حدد هدفا في موازنة مدتها ثلاث سنوات لتقليل الاعتماد على إيرادات النفط من 95 بالمئة إلى 80 بالمئة.

ويتطلب تحقيق تصريح السوداني، الى رفع الايرادات غير النفطية بنسبة 200% خلال عامين فقط، وهما العامان المتبقيان من الموازنة الثلاثية، بحسب تحليل رقمي للقسم الاقتصادي في غرفة اخبار "بغداد اليوم"، وسط تساؤلات عن كيفية تحقيقها.

وحتى نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر، حقق العراق ايرادات بلغت اكثر من 121 تريليون دينار، بلغت الايرادات النفطية منها اكثر من 112.6 تريليون دينار، فيما بلغت الايرادات غير النفطية اكثر من 8.5 تريليون دينار، مايعني ان نسبة الايرادات غير النفطية شكلت نحو 7% من اجمالي الايرادات.

ولكي تكون الايرادات النفطية 80% من اجمالي الايرادات، فيتوجب ان تكون الايرادات غير النفطية اكثر من 24 تريليون دينار، وهذا يعني مضاعفتها بنسبة نحو 200% عن رقمها الحالي.

وتظهر حسابات وزارة المالية، ان الجزء الاكبر من الايرادات غير النفطية جاءت من الضرائب على الدخول والثروات، وبواقع اكثر من 4.3 تريليون دينار، الامر الذي يطرح تساؤلات عن كيفية رفع الحكومة للايرادات غير النفطية وما اذا كانت ستقوم بفرض ضرائب معينة مما سيؤدي بالتالي الى تقليل نسبة الاعتماد على الايرادات النفطية.