آخر الأخبار
بايرن والريال يتعادلان ويؤجلان الحسم الى موقعة البرنابيو تقنية واعدة لإنتاج "فصيلة دم شاملة" للبشر السوداني يؤكد أهمية متابعة ما تمّ التوصل إليه من تفاهمات بين العراق وامريكا التيار الوطني الشيعي يوقف القسم النسوي بالبنيان المرصوص من "كل شيء مستورد" إلى "الأكل من صنع يده".. تأشير نيابي لنجاح العراق بـ"الاستهلاك الذاتي"

الأسدي يعلن بدء المفاوضات مع التحالف الدولي ليكون العراق خاليًا من الوجود الأجنبي

سياسة | 15-01-2024, 15:02 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

اكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية احمد الاسدي، اليوم الاثنين (15 كانون الثاني 2024)، حرص الحكومة على السيادة الوطنية وان يكون العراق خاليا من اي وجود اجنبي.

وقال الاسدي في كلمة له خلال الحفل السنوي الرابع الذي يقيمه مجلس النواب لاحياء ذكرى استشهاد قادة النصر، بحسب بيان لمكتبه تلقته "بغداد اليوم" ان "محور تحرير ارض العراق تشكل في اللحظة التي تشكل فيها التحالف بين القائدين الشهيدين ابو مهدي المهندس والحاج قاسم سليماني"، مشيرا الى ان "الشهيدين كانا انموذجا في التآخي والاخلاص والاصرار على مواجهة الارهاب ومكافحة غطرسته، فهما عنوانين لكل ما هو خير وصلاح".

واضاف، ان "حكومة الخدمة الوطنية كانت اولى اولوياتها هو الحفاظ على السيادة والدفاع عنها، فهي اكبر قيمة لابد ان نحتفظ بها ونحميها وندافع عنها كما قال الحاج ابو مهدي المهندس"، لافتا الى انه "بعد ايام على استشهاد القادة صدر قرار من مجلس النواب الذي لا زلنا نطالب بتنفيذه وتطبيقه والمتعلق باخراج القوات الأجنبية".

واوضح الاسدي، ان "الحكومة ووفق ما اكده رئيس مجلس الوزراء حريصة على السيادة الوطنية وتطبيق القانون"، مؤكدا ان "المفاوضات والحوارات بدأت مع قوات التحالف الدولي بتطبيق هذا القرار لكي يكون العراق خاليا من اي وجود اجنبي بعد ان تكاملت قواتنا العراقية المسلحة بكافة صنوفها، والتي نفخر بها اليوم جميعا ونعتقد انها قادرة ومستعدة للدفاع عن هذا الوطن وحفظ سيادته وكرامة أبنائه".

واكد القائد العام للقوات المسلحة محمد شياع السوداني، الجمعة (5 كانون الثاني 2024)، أن الحكومة شكلت لجنة ثنائية مع الولايات المتحدة الامريكية لجدولة انسحاب التحالف الدولي من العراق.

 وقال السوداني خلال كلمة القاها في الحفل التأبيني الذي أقامته هيئة الحشد الشعبي في الذكرى الرابعة لاستشهاد قادة النصر أبو مهدي المهندس وقاسم سليماني، إن "الاعتداء الذي أدى الى استشهاد نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي الشهيد جمال جعفر آل ابراهيم (أبو مهدي المهندس)، وضيف العراق الجنرال الحاج قاسم سليماني، مثل ضربة لكل الأعراف والمواثيق والقوانين التي تحكم العلاقة بين العراق والولايات المتحدة، مثلما كان جريمة نكراء غير مبررة".

وأضاف أن "الحكومة بصدد تحديد موعد بدء عمل اللجنة الثنائية لوضع ترتيبات إنهاء وجود قوات التحالف الدولي في العراق بصورة نهائية، وإنه لن يكون هناك تفريط بكل ما من شأنه استكمال السيادة الوطنية على ارض العراق وسمائه".

وأشار الى أن "العراق تربطهُ مع أمريكا اتفاقية شراكةٍ ستراتيجيةٍ وعلاقات دبلوماسية، وبهذا تمَّ خرقُ المبادئِ الرئيسيةِ للعلاقاتِ الدوليةِ وما نصَّ عليهِ ميثاقُ الأممِ المتحدةِ من المساواةِ في السيادةِ بين الدولِ وحظرِ استخدامِ القوةِ في العلاقاتِ الدولية".

واستهدفت طائرة امريكية في 3 كانون الثاني 2020 عددا من العجلات قرب مطار بغداد الدولي، تضم قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، ونائب رئيس هيئة الحشد الشعبي ابو مهدي المهندس، وعددا من مرافقيهما.