آخر الأخبار
الدولار يواصل الانخفاض وقائمة مسائية لأسعار الصرف الداخلية: نسبة الجريمة في العراق أقل من دول عظمى كبريطانيا وأمريكا مصدر بالخارجية الإيرانية: لن نتردد في مساعدة الأحزاب الكردية العراقية لتخطي الصعوبات مصدر لـ"بغداد اليوم": الإطار التنسيقي يجتمع في منزل المالكي مساء الاثنين شهر العسل انتهى وأزمة الرواتب مستمرة.. بغداد وأربيل تتبادلان الاتهامات والحلول غائبة - عاجل

ظريف: هجوم حماس على إسرائيل في مصلحة روسيا

عربي ودولي | 14-01-2024, 21:39 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

اعتبر وزير الخارجية الإيراني السابق محمد جواد ظريف، اليوم الاحد (14 كانون الثاني 2024)، أن روسيا هي أكثر من أي دولة أخرى المستفيد من عملية طوفان الأقصى وهو الهجوم الذي شنته حركة حماس ضد إسرائيل في 7 من اكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقال ظريف في مقابلة مع مجلة "دوماند" الإيرانية، "إذا أن أردنا أن نجد  سببا لعمليات 7 أكتوبر يجب أن نبحث عن سبب فلسطيني ثم نقيم أيًا من الدول خدمت".

وأضاف ظريف " أعتقد أن عمليات 7 أكتوبر ربما كانت مفيدة لروسيا أكثر من أي دولة أخرى، وهذا لا يعني أن حماس قامت بعمليات 7 أكتوبر من أجل روسيا، والحديث عن هذا الموضوع وفق نظرية المؤامرة أمر غير واقعي".

وبين الوزير الإيراني السابق إن "حركات المقاومة لا يمكن أن تنتهي، فعلى الرغم من خروج المقاومة الفلسطينية من المنطقة الحدودية للبنان مع فلسطين المحتلة بعد اجتياح 1982، إلا أننا شهدنا تشكيل حزب الله والجهاد الإسلامي وحماس".

ورأى ظريف أن "لدى حماس أنشطة في ثلاثة جوانب السياسية، المقاومة، والإدارية، وبمرور الوقت قد ينتهي عملها الإداري وهذا إن حدث سيزيد من قدرة تحركها في الشق السياسي والمقاوم".

وأضاف "عملية طوفان الأقصى هي مقاومة مشروعة في مقابل الاحتلال، بينما كانت 11 سبتمبر 2001 عمليات إرهابية ضد المدنيين".