آخر الأخبار
الاتفاقيات العراقية – الامريكية والتعاون أبرز محاور مباحثات الاعرجي ورومانوسكي الحكيم يلتقي وفدًا مشتركًا من العزم والسيادة ويجدد الدعوة لعقد جلسة انتخاب رئيس البرلمان القبض على متهم قتل شابًا "ثالث أيام العيد" في الموصل الذهب يتحول للصعود وسط بيانات اقتصادية أمريكية أربكت الأسواق هجوم معبر كرم أبو سالم.. ارتفاع عدد القتلى الى 4 جنود إسرائيليين

بارزاني: لا يمكن تحويل مسألة الرواتب الى ورقة ضغط ضد اقليم كردستان

سياسة | 14-01-2024, 18:28 |

+A -A

بغداد اليوم- بغداد

أعلن رئيس إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، اليوم الأحد (14 كانون الثاني 2024)، انه "لا يمكن تحويل مسألة الرواتب الى ورقة ضغط ضد اقليم كردستان".

وقال بارزاني في مؤتمر صحفي ببغداد عقب عدة لقاءات مع قادة سياسيين "أجرينا منذ أمس مجموعة لقاءات مع جميع الأطراف السياسية في العراق وبحثنا في اجتماعاتنا مسألتين احداهما كانت قوت شعب اقليم كردستان".

وأضاف "حكومة اقليم كردستان أدت جميع التزاماتها أمام بغداد" مشدداً على انه "لا يمكن تحويل مسألة الرواتب الى ورقة ضغط ضد اقليم كردستان".

ولفت الى ان الاقليم "يحتاج الى أكثر من 875 مليار دينار لتأمين الرواتب فقط وهذا موضوع تتعامل معه حكومة كردستان بشفافية، وبذلنا جهوداً كبيرة لحل المشاكل مع بغداد".

وأكد "موقفنا واضح ونحن مع حل المشاكل وعدم تكرارها" منوها الى ان "وفد حكومة إقليم كردستان الى بغداد عمل بجدّية على ملف الرواتب ونأمل ان يكون قرار مجلس الوزراء العراقي اليوم بداية لحل مشكلة رواتب موظفي اقليم كردستان".

وأشار رئيس الاقليم الى ان "إرسال المسيّرات الى اقليم كردستان يزعزع أمنه والعراق ايضاً" عاداً "توجيه المسيّرات الى اقليم كردستان خرق لسيادة العراق" شاكراً "صمود شعب إقليم كردستان وتحملهم".

وقال بارزاني "نؤكد على موقفنا من الاطراف الخارجة عن القانون التي تنفذ الهجمات ضد اقليم كردستان" مشيرا الى ان "هنالك تفاهمات جيدة بين أربيل وبغداد حول موضوع الاستهدافات ضد اقليم كردستان".

ورأى ان "تأخر عملية الانتخابات يضع شرعية مؤسسات اقليم كردستان أمام تساؤلات".

وتابع رئيس إقليم كردستان "ما رأيته من رئيس الوزراء (محمد شياع السوداني) ووزير النفط أن جميع الاطراف ترغب بحل المشاكل بين اربيل وبغداد" موضحا ان "تصدير نفط إقليم كردستان كان احد الملفات التي بحثناها مع وزير النفط ورئيس الوزراء (السوداني)".

وقال بارزاني "لا يمكنني تحديد موعد لإعادة استئناف تصدير النفط، 

وعن منصب محافظي كركوك ونينوى، قال "سنخوض حواراً مع الاتحاد الوطني للوصول لتفاهمات حول منصب المحافظ في المحافظتين".