آخر الأخبار
النزاهة البرلمانية، تعلق على تكرار الاطاحة بضباط بتهم الفساد والرشى - عاجل توخل يفتح باب البقاء مدربا لبايرن ميونخ بحادثين منفصلين.. إصابة 4 أشخاص بمشاجرة ومحاولة انتحار امرأة في بغداد هل تشهد بغداد "نزوحًا صيفيًا" هربًا من الحر والكهرباء؟ رئيس الجمهورية يؤكد دعمه الكامل لترسيخ مبدأ حرية الرأي والتعبير

الرئيس الإيراني: طهران تدعم فلسطين دون تردد وقضيتها تحولت إلى أهم مواضيع البشريّة

عربي ودولي | 14-01-2024, 11:13 |

+A -A

بغداد اليوم -  متابعة 

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم الأحد (14 كانون الثاني 2024)، إن بلاده تدعم فصائل المقاومة الفلسطينية التي بدأت اليوم تستخدم الصواريخ المتطورة والطائرات المسيرة في حربها ضد إسرائيل.

وأوضح رئيسي في كلمة بثها التلفزيون الإيراني تابعهتا "بغداد اليوم"، خلال افتتاح فعاليات مؤتمر المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب بعنوان "طوفان الأقصى الدولي ويقظة الوجدان الانساني"، أن "قضية فلسطين تحولت إلى أهم مواضيع البشرية اليوم وباتت على رأس أولويات ضمائر الشعوب والحكومات".

وأضاف "ارتكبت أميركا وبريطانيا العديد من الفظائع ضد شعب فلسطين والمنطقة، ولم يكن من الممكن أن تتقدم عملية التسوية والعهود لأن الأطراف المتضادة نقضت العهد".

وبين رئيسي "كان تفكير وتيار المقاومة الذي تشكل في لبنان وفلسطين وسوريا والعراق واليمن هو أن المقاومة والصمود الطريق الوحيد أمام الظلم والقمع"، منوهاً أن "التطبيع ومحادثات السلام لم تجد نفعاً و"كامب ديفيد" و"شرم الشيخ" و"أوسلو" مثال على ذلك".

وأشار الرئيس الإيراني إلى أن التطبيع مع إسرائيل لا يوفر الأمن والسلام للشعوب، وقال "التطبيع لا يأتي بالأمن والسلام للشعوب والحكام الذين طبعوا اليوم لا يستطيعون رفع رؤوسهم أمام شعوبهم".

وقدم إبراهيم رئيسي الشكر إلى الحوثيين المدعومين من طهران على قيامهم باستهداف السفن الإسرائيلية، وقال "نشكر شعب اليمن الغيور والشجاع والباسل في دفاعه عن الفلسطينيين".

وعن دعم إيران لغزة والفصائل المسلحة، قال "ندعم أهل غزة وفصائل المقاومة التي وصلت إلى تطور قتالي كبير وتستعمل اليوم الصواريخ المتطورة والطائرات المسيرة، والشعب الفلسطيني ذو عزم وإرادة قوية نقل النضال من الحجارة إلى الصواريخ باعتماده على ذاته وبأيدي أبنائه".

وقال "قلنا مراراً دون تلعثم أن سياسة إيران هي دعم فلسطين وفصائل المقاومة، ويجب إنهاء الاحتلال ومعاقبة المحتل ودفع التعويضات"، مبيناً أن "نهاية الكيان الصهيوني أمر حتمي ونحن مؤمنون بذلك".

واعتبر رئيسي أن "تضحيات الفلسطينيين رفعت الستار عن النفاق الذي تعيشه الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وزيفهم"، مبيناً "الكيان الصهيوني ليس وحيداً ومن يدعمه ويسلحه هو نظام الهيمنة في العالم وهذا الكيان عملياً هو ساحة للاستكبار العالمي".