آخر الأخبار
الصدر يدعو الى احياء مراسيم الزيارة بذكرى استشهاد والده صرف مكافأة نهاية الخدمة للموظفين المحالين الى التقاعد لشهر آيار مليارات "تبخرت".. ما حقيقة اغلاق ملف "سرقة القرن" بديالى؟ ‏النفط تستعد لتصدير زيت الغاز بعد تحقيق الاكتفاء الذاتي ايران تدعو العراق لاستخدام "العملة الوطنية" في التبادل التجاري بين البلدين

سفير "الحوثيين" في إيران يتحدث لـ"بغداد اليوم" عن كواليس "الحرب الامريكية" على اليمن

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

قال سفير حكومة حركة أنصار الله (الحوثيين) في العاصمة الإيرانية، إبراهيم محمد الديلمي، اليوم السبت (13 كانون الثاني 2024)، إن حكومة اليمن حذرت الولايات المتحدة من ارتكاب اية حماقة بحق اليمن.

وذكر الديلمي في تصريح لوكالة "بغداد اليوم" الإخبارية، بشأن الهجمات التي شنتها الولايات المتحدة وبريطانيا ضد حركة أنصار الله بسبب منع السفن المتجهة إلى إسرائيل من التحرك في مياه البحر الأحمر أن "العدوان الأمريكي على اليمن ليس قضية جديدة، وحاول الأمريكيون الحصول على إذن من الأمم المتحدة لمهاجمة اليمن لكنهم فشلوا في هذه الحالة".

وأضاف أن "الولايات المتحدة وبريطانيا استهدفتا اليمن دون أي شرعية، وإن هدفهم الرئيسي هو خلق عقبة أمام دعم الشعب الفلسطيني ومساعدته، وحماية النظام الصهيوني".

واشار الى أن "الأمريكيين يسعون إلى توسيع الحرب في المنطقة وقد حذرناهم من الغباء"، مضيفا ان "أي شيء يحدث في البحر الأحمر سيكون من مسؤولية الولايات المتحدة".

وصرح الديلمي بأننا لا نريد أن يتسع نطاق الحرب، وقال: الأمريكيون يريدون صرف الأنظار عن القضية الفلسطينية بتوسيع نطاق الحرب".

وبينما هاجمت بارجة حربية أمريكية، في الساعات الأولى من صباح اليوم، مرة أخرى مواقع عسكرية في اليمن بالصواريخ، قال المتحدث باسم الحوثيين إن هذه الهجمات "غير فعالة".

وقالت الولايات المتحدة إن "موقع رادار" استهدف الحوثيين، وذكرت تقارير محلية أن الصواريخ أصابت قاعدة جوية بالقرب من العاصمة اليمنية صنعاء.

في غضون ذلك، قال المتحدث باسم الحوثيين محمد عبد السلام لرويترز إن الهجمات الأمريكية على البلاد، بما في ذلك هجوم صباح اليوم، لن يكون لها "تأثير كبير" على قدرة الحوثيين على منع مرور السفن التجارية المرتبطة بإسرائيل.

وأضاف أنه لم يصب أحد في الهجمات الأمريكية الليلة الماضية.

كما أعرب هانز جروندبرج، الممثل الخاص للأمم المتحدة للشؤون اليمنية، عن قلقه بشأن التطورات الأخيرة وطلب من جميع الأطراف المعنية ممارسة "أقصى درجات ضبط النفس".

وتشن الولايات المتحدة وبريطانيا وعدد من حلفائهم الدوليين هجمات عسكرية على مواقع الحوثيين في اليمن منذ ليل الخميس ردا على هجمات الجماعة على السفن التجارية في البحر الأحمر.

وبدأ الحوثيون في اليمن، وهم حركة سياسية وعسكرية في هذا البلد ويسيطرون على جزء كبير من هذا البلد، بمهاجمة السفن التجارية في البحر الأحمر ردا على الهجمات الإسرائيلية على غزة.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية، CENTCOM، إن مقاتلي الحوثيين المدعومين من إيران هاجموا السفن في البحر الأحمر 28 مرة بطائرات مسيرة وصواريخ كروز وصواريخ باليستية مضادة للسفن منذ 19 نوفمبر.

وقد غيرت هذه الهجمات مسار السفن التجارية وتسببت في خسائر بملايين الدولارات لشركات الشحن العالمية، والتي بدورها ستؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية في الأسواق العالمية. 

ووصف وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان تحرك اليمن في دعم الخانق بأنه "مثير للإعجاب" وقال في الوقت نفسه إن "صنعاء ملتزمة تماما بالأمن البحري".

كما طلب وزير الخارجية الإيراني من الولايات المتحدة التوقف عن "مرافقة هجمات تل أبيب على غزة" بدلاً من مهاجمة اليمن حتى يعود الأمن إلى المنطقة.

وفي الوقت نفسه، نظم بعض أنصار الحكومة في طهران، الليلة الماضية، مسيرة أمام السفارة البريطانية احتجاجًا على الهجمات الأمريكية والبريطانية على اليمن.

وأشعل الحاضرون في هذا التجمع النار في أعلام إسرائيل وأمريكا وبريطانيا ورددوا شعارات مناهضة للهجمات على غزة واليمن.

وجاء هذا التجمع بينما قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إنه "لا يبحث عن حرب بالوكالة مع إيران"، ويقول إنه بعث برسالة إلى إيران "بعدم القيام بأي شيء".

وقال بايدن أيضًا: "طالما يواصل الحوثيون أعمالهم في البحر الأحمر، فسنرد عليهم".

كما طلب وزير الدفاع البريطاني جرانت شابس من إيران إقناع الجماعات المتحالفة معها بإنهاء الهجمات.

وفي مقابلة مع صحيفة ديلي تلغراف، دعا السيد شابس إيران إلى "التحدث بلغة أكثر وضوحا إلى مجموعاتها العديدة الوكيلة" في الشرق الأوسط.

ويقول خبراء عسكريون إن الهجمات التي نفذت حتى الآن على مواقع الحوثيين كانت في معظمها رمزية و"لإيصال رسالة".