آخر الأخبار
تحذيرات من خطورة عرقلة انتخابات الإقليم: "محلُ شكٍ" أمام المجتمع الدولي- عاجل الدفاع التركية تعلن تحييد 32 عنصرًا من "PKK " شمالي العراق الحكيم: العراق عانى سابقًا من الفهم الخاطئ للمعادلة وطبيعة الديمقراطية الاستخبارات العسكرية تطيح بـ"ناقل الأسلحة والأعتدة" لداعش في الأنبار اعمام من تربية الكرخ الاولى بشأن النشر والظهور الاعلامي لموظفيها.. وثيقة

السوداني: إنهاء وجود التحالف الدولي في العراق سيمنع التوترات الداخلية والإقليمية

سياسة | 10-01-2024, 14:38 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

رأى رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أن إنهاء وجود التحالف الدولي سيمنع المزيد من التوترات وتشابك القضايا الأمنية الداخلية والإقليمية.

وقال السوداني في مقابلة أجراها مع وكالة رويترز وتابعتها "بغداد اليوم": "نحن منفتحون على إقامة علاقات ثنائية والانخراط في تعاون أمني مع دول التحالف، بما في ذلك الولايات المتحدة، وقد يشمل ذلك التدريب وتقديم المشورة لقوات الأمن العراقية وكذلك شراء الأسلحة".

وأضاف رئيس الوزراء، أن "إنهاء وجود التحالف الدولي سيمنع المزيد من التوترات وتشابك القضايا الأمنية الداخلية والإقليمية".

وأكد سعيه لخروج سريع للقوات الأمريكية من الأراضي العراقية"، مبينا أن "هناك حاجة حقيقية لإعادة تنظيم العلاقة مع التحالف الدولي حتى لا تكون هدفا أو مبررا لأي طرف سواء كان داخليا أو خارجيا للعبث بالاستقرار في العراق والمنطقة".

ولفت إلى، أن "تصرفات الجيش الأمريكي في العراق تؤدي إلى زعزعة الاستقرار، كما أن هجمات الفصائل العراقية على القوات الأمريكية تثير الانتقام الأمريكي".

وأشار السوداني الى، أن "العراق يستطيع الدفاع عن نفسه ضد الإرهاب، وينبغي أن يمارس السيادة الكاملة على أرضه وسمائه، وبالتالي نتجنب إعطاء أي شخص ذريعة لجر بلدنا إلى صراع إقليمي".

وبين، أن "وجود قوات التحالف مزعزع للاستقرار في ظل التداعيات الإقليمية لحرب غزة"، مشيرا الى، أن "خروج القوات الامريكية يجب أن يتم عبر التفاوض".

وأوضح السوداني، أن "استمرار الحرب على غزة يزيد خطر التصعيد الإقليمي"، مشيرا الى، أن "العراق قادر على الدفاع عن نفسه".