آخر الأخبار
عشية انتخاب الرئيس.. نائب يدحض توقيعه تأييدا لترشيح المشهداني هيئة الحج: 19 الف حاج سينتقل جوًا والعراق الوحيد الذي دعم الحجاج بـ9 مليارات دينار عجائز و"شيّاب" العراق يملأون مطار بغداد.. مغادرة أول وجبة من الحجاج إلى مكة (فيديو) نحّات عراقي يجسد "الفاشنيستا" على شكل "جاموسة"‎ (صورة) العراق بالمرتبة 50 من اصل 210 دول باستهلاك الكهرباء.. مؤشر جيد أم سيء؟

الحرب بين إيران والولايات المتحدة ليست أكثر من وهم

مقالات الكتاب | 8-01-2024, 14:15 |

+A -A

بغداد اليوم

كتب خبير الجغرافية السياسية الإيراني "يد الله كريم بور" : 

منذ بداية حرب غزة، من وقت لآخر، تزعم وسائل الإعلام والخبراء أن هناك مواجهة بين الجمهورية الإسلامية والولايات المتحدة، ونشهد اليوم حقيقة أن وسائل إعلام أمريكية خلصت خلال تحليل حول توسيع نطاق هذه الحرب، إلى أن الولايات المتحدة بدأت التخطيط لمواجهة الهجوم الإيراني

حتى أن تلك الماكنة الإعلامية زعمت أن جو بايدن قام بإعداد القوات الأمريكية لحرب واسعة النطاق، ومن بينها مواجهة الحوثيين وضرب القوات التي تدعمها الجمهورية الإسلامية في العراق وسوريا (التي تزعم الولايات المتحدة مسؤوليتها). لكن التفسيرات التي تؤدي إلى قيام حرب بين إيران والولايات المتحدة، وحتى حزب الله والولايات المتحدة، ليست أكثر من مجرد تصورات خاطئة

إن احتمال نشوب حرب بين الجمهورية الإسلامية والولايات المتحدة أو حلف شمال الأطلسي كان دائما يميل إلى الصفر ولا تزال مثل هذه الظروف مستمرة فلننظر إلى الحقيقتين التاليتين:

الأولى: بما أن الأمر يتعلق بنشأة الحرب وتوسعها، فلماذا غادرت المنطقة جيرالد فورد، السفينة الأمريكية الأحدث والأكثر كفاءة؟ وغادر هذا الأسطول، الذي يتكون من طراد صواريخ وأربع مدمرات وعشرات المقاتلات، البحر الأبيض المتوسط إلى المحيط الأطلسي قبل أيام بعد مروره بمضيق جبل طارق.

الثاني: حزب الله وزعيمه القوي السيد حسن نصر الله لم يظهرا أدنى ميل وعمل تجاه انتشار الحرب، وكان مرور اغتيال صالح العاروري القيادي البارز في حماس في جنوب بيروت، أي بجوار حزب الله، بعمليات إسرائيلية مباشرة، أكبر حدث يمكن أن يؤدي إلى رد فعل حسن نصر الله، ولكن ماذا كان رد فعل حزب الله؟ ألم يكن القصف المروع على غزة ومقتل أكثر من 23 ألف فلسطيني والهجوم البري الواسع النطاق على غزة، والذي كان خط السيد حسن الأحمر، دوافع قوية وحازمة للرد؟

 أعتقد أن عاملاً واحداً فقط قادر على جر حزب الله إلى حرب شاملة مع إسرائيل، الهجوم على لبنان. وكما قال زعيم حزب الله بوضوح في خطابه بعد اغتيال العاروري، إنه إذا هاجمت إسرائيل لبنان، "فلن نتبع بعد الآن أي قواعد وأنظمة".

وأعتقد أن ترجمة هذا التصريح هي أنه مع الوضع الحالي فإن رد فعل حزب الله هو نفسه الذي كان وكما رأينا حتى الآن. يتغير رد الفعل هذا عندما تهاجم إسرائيل لبنان. ومن الواضح أن إسرائيل لا تسعى إلى فتح جبهة أخرى في الشمال. وعلى الأرجح، كان لحزب الله بقيادة نصر الله منظور أكثر قومية أو مؤيداً للبنان في الصراع مع إسرائيل. الدبلوماسية.