آخر الأخبار
دوري نجوم العراق.. خمس مواجهات في ختام الجولة الـ 26 اليوم طقس العراق.. أمطار بالشمال وانخفاض بدرجات الحرارة في الوسط والجنوب مطلوب يقتل مفوضًا بالشرطة خلال "عملية قبض" شرقي بغداد "عملية دقيقة" للحشد تطيح بتاجر مخدرات في الأنبار حادث سير يفجع عائلة بـ 5 من أفرادها في ذي قار.. صور

الانواء الجوية تسجل ٧ هزات أرضية في العراق خلال الشهر الماضي

محليات | 6-01-2024, 16:23 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

كشفت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، اليوم السبت (6 كانون الثاني 2024)، تعرض العراق لـ7 هزات أرضية خلال شهر كانون الأول 2023.

وقالت مديرة قسم الرصد الزلزالي سميرة رضا خلف في بيان، تلقته "بغداد اليوم": "بلغ العدد الكلي للهزات الأرضية المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية لهذا الشهر (20) هزة أرضية منها (7) هزات داخل العراق و(5) هزات أرضية داخل أيران ،وسجلت (8) هزات أرضية في تركيا ،مبينة، تراوح قوة الأحداث الزلزالية بين ( 2.1-4.3 ) درجة في حين تراوحت أعماقها البؤرية بين (6-25) كم".

واضافت: تركز النشاط بشكل واضح داخل العراق في كل من محافظة نينوى (قضاء الشيخان) اذ سجلت هزتان أرضيتان وهزتان في دهوك (العمادية) وهزة واحدة في كل من محافظات السليمانية (قضاء جمجمال) وديالى (قضاء بلدروز) وميسان (قضاء علي الغربي) ،بينما سجلت خمسة هزات أرضية داخل أيران وبالقرب من حدودنا معها في محافظتي إيلام وكرمنشاه ،وسجلت ثمان هزات أرضية داخل تركيا وبالقرب من حدودنا معها". 

وأشارت الى ان "المناطق الغربية والغربية الجنوبية من العراق تخلو من أي نشاط زلزالي وهذا مايوضح طبيعة حركة الصفيحة العربية وموقع العراق منها في الجزء الشمالي الشرقي وأزدياد النشاط الزالزلي بأتجاه مناطق التصادم القاري وتحديداً بأتجاه الشمال والشمال الشرقي للعراق".