آخر الأخبار
خشان يطالب البرلمان بانهاء عضوية هيبت الحلبوسي بعد تعطيله جلسة انتخاب الرئيس وحنث اليمين إيران تؤكد إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة: لن تكون الأخيرة الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني

رويترز: الاستخبارات الامريكية تملك أسماء منفذي هجوم ايران والجهة التي تقف خلفه

تقارير مترجمة | 5-01-2024, 23:35 |

+A -A

بغداد اليوم -  ترجمة

كشفت وكالة رويترز الدولية عبر تقرير حصري نشرته في وقت متأخر من اليوم الجمعة (5 كانون الثاني 2024)، عن حصولها على معلومات تثبت امتلاك وكالة الاستخبارات الامريكية السي أي ايه "معلومات حساسة" حول الهجوم الذي وقع في ايران واستهدف المعزين بذكرى اغتيال الجنرال قاسم سليماني الأربعاء الماضي. 

وقالت الوكالة بحسب ما ترجمت "بغداد اليوم"، ان مصادر من داخل السي أي ايه الامريكية رفضت الكشف عن هويتها، صرحت لها بان الوكالة الامريكية "اعترضت" اتصالات ومعلومات حساسة كشفت عن الجهة التي تقف خلف الهجوم بالإضافة الى أسماء المسؤولين عن التخطيط له. 

وتابعت "المعلومات التي كشفت عنها المصادر الخاصة اكدت ان تنظيم خراسان التابع لداعش الإرهابي والمتمركز في أفغانستان هو المسؤول عن التخطيط للهجوم وتنفيذه، رافضا الكشف بشكل علني عن أسماء المسؤولين عن تلك العملية الإرهابية"، بحسب وصفها. 

وأشارت الوكالة نقلا عن المسؤول الأمريكي ان الهجوم الذي وقع في كرمان تقف وراءه أسباب "مذهبية" بحسب وصفه، رافضا الكشف عن المزيد من التفاصيل، الوكالة اكدت أيضا ان وكالة الاستخبارات الامريكية رفضت التعليق على تسريب هذه المعلومات. 

الوكالة بنيت أيضا ان الهجوم هو الأول من نوعه الذي يصدر عن تنظيم إرهابي ينطلق من داخل أراضي أفغانستان بعد انسحاب القوات الامريكية منها، مشددة ان طالبان أفغانستان تستمر ومنذ اشهر بمطاردة تنظيم خراسان التابع لداعش الإرهابي في البلاد. 

وكانت ايران قد تعرضت الى هجوم إرهابي يوم الأربعاء الماضي استهدف المعزين بذكرى اغتيال الجنرال قاسم سليماني وترك نحو 100 قتيل و200 جريح قبل ان تعلن السلطات الإيرانية اعتقال نحو احد عشر متورطا بالهجوم.