آخر الأخبار
خشان يطالب البرلمان بانهاء عضوية هيبت الحلبوسي بعد تعطيله جلسة انتخاب الرئيس وحنث اليمين إيران تؤكد إجراء مفاوضات مع الولايات المتحدة: لن تكون الأخيرة الإدارة البدائية للنفايات والمخلفات الطبية في بغداد.. خطر آخر يهدد السكان المرور: تغيير اوقات الدوام أثبت نجاحه في تخفيف الزخم المروري اجتماع أمني ثلاثي رفيع يدعو لتنفيذ عمليات أمنية في مناطق الفراغ الأمني

ايران ترسل سفينة حربية لمواجهة التحالف الأمريكي وحزب الله يستعد للتصعيد

تقارير مترجمة | 3-01-2024, 19:48 |

+A -A

بغداد اليوم - ترجمة

كشفت صحيفة البزنس تايمز خلال تقرير نشرته ، اليوم الاربعاء (3 كانون الثاني 2024)، عن ارسال ايران لقوات عسكرية وقطعات بحرية الى جنوب البحر الأحمر، فيما قالت انها حركة تهدف لمقابلة التحالف الأمريكي ضد الحوثي. 

وأوضحت الصحيفة بحسب ما ترجمت "بغداد اليوم"، ان القطع البحرية تضم البارجة الإيرانية المقاتلة المعروفة باسم "البرز" والقادرة على مواجهة المدمرات الامريكية الأخرى، مؤكدة ان ايران أرسلت القوة البحرية كخطوة رد على انشاء الولايات المتحدة لتحالف بحري يستهدف الحوثي وإيقاف الحصار الذي يفرضه على إسرائيل عبر مضيق باب المندب. 

الصحيفة اكدت أيضا ان حزب الله والذي يضم نحو مئة الف مقاتل، بات يستعد الان لدخول "مواجهة" ضد إسرائيل بعد الضربة التي نفذتها في لبنان امس الاثنين واغتالت عبرها المسؤول في حماس صالح العاروري، بحسب وصفها. 

الباحث في شأن الشرق الأوسط ضمن معهد فودان للدراسات زو زيكيانغ، اكد للصحيفة ان الاستعدادات التي يقوم بها حزب الله قد تكون "تصعيدا رمزيا"، مؤكدا ان كلا ايران وإسرائيل لا تبدوا عليهما علامات الرغبة بتصعيد الصراع الى مستويات اعلى من الاشتباكات المتفرقة التي تجري حاليا على الحدود اللبنانية، مشيرا الى ان نشر القطع البحرية الإيراني يمثل أيضا "حركة رمزية أخرى" لمواجهة التهديدات الامريكية في البحر الأحمر ضد الحوثي. 

وأشار الباحث أيضا الى ان سيناريو اندلاع صراع محتمل بين حزب الله وايران من جهة وإسرائيل من جهة أخرى ما يزال بعيدا عن الواقع الا ان شعر حزب الله بوجود تهديد حقيقي ضده من إسرائيل، الامر الذي بات شبه متحقق بعد الكشف عن خطة إسرائيلية أمريكية لتصعيد "عمليات الاغتيال" التي تستهدف المسؤولين في الجهات المناوئة لإسرائيل، بحسب وصفه. 

يشار الى ان الإدارة الامريكية أعلنت الشهر الماضي عن إقامة ما وصفته بــ "تحالف دولي" بحري يستهدف قوات الحوثي في البحر الأحمر، حيث رفضت الدول العربية التي دعتها الولايات المتحدة، واهمها السعودية، الامارات ومصر، الانضمام الى التحالف الذي رات فيه حماية للمصالح الإسرائيلية في المنطقة.