آخر الأخبار
الحكيم يدعو قيادات الحكمة للاستعداد والتواصل مع الناس بـ"طرق تسويق حديثة" الصين تنفرد بـ18% من حقول الجولتين الجديدتين.. و11 دولة تتقاسم المتبقي وزير الداخلية السوري يصل مساء اليوم السبت إلى بغداد زلزال بقوة 5 درجات يضرب مدينة آستارا شمال غرب ايران مركز بيئي يدعو لتشكيل "مجلس أعلى لمكافحة التغير المناخي" في العراق

الميدل ايست تدعو مرجعية النجف لتشجيع سكان الجنوب على رعاية البيئة

تقارير مترجمة | 1-01-2024, 20:28 |

+A -A

بغداد اليوم -  ترجمة

دعت شبكة الميدل ايست اونلاين الدولية في تقرير نشرته، اليوم الاثنين (1 كانون الثاني 2024)، المرجعية الدينية في النجف الى "تشجيع" سكان العراق وخصوصا في المحافظات الجنوبية على "رعاية البيئة" منعا لتفاقم ازمة التغير المناخي على العراق. 

وقالت الشبكة بحسب ما ترجمت "بغداد اليوم"، ان الحكومة العراقية ومن خلال الإجراءات الأخيرة "لم تظهر جدية كافية" في التعامل مع خطورة ملف التغير المناخي الذي وضع العراق في قائمة الدول الخمس الأكثر تضررا من تأثيراتها حول العالم، داعية المرجعية الى اتخاذ دور في حماية بيئة البلاد. 

وأوضحت الشبكة ان المرجعية الدينية في النجف قادرة على التأثير بشكل كبير في سكان البلاد وحثهم على اتخاذ إجراءات بشكل منفرد تقلل وبشكل كبير من التأثيرات السلبية للتغير المناخي على البلاد، مؤكدة ان تشجيعها سكان العراق وخصوصا المحافظات الجنوبية على "المشاركة في تحمل عبء التغير المناخي" سيؤدي الى نتائج إيجابية كبيرة على المدى البعيد. 

الشبكة حثت الحكومة العراقية أيضا على اتخاذ إجراءات "اكثر جدية" في التعامل مع ازمة التغير المناخي وعدم "تصدير المشكلة" الى دول المنطقة او "الاعتماد على الجهود الدولية" فقط، مشددة على ان بغداد قادرة على القيام بالكثير للحفاظ على البيئة في العراق والتقليل من خطورتها. 

يشار الى ان اللجنة الدولية للصليب الأحمر حذرت العراق مسبقا من تأثره سلبا بالتغير المناخي، معلنة ان البلاد تقع في المرتبة الخامسة كأكثر دول العالم تأثرا بشكل سلبي بالتغير المناخي الحالي، بحسب وصفها.