آخر الأخبار
الديمقراطي يعلق على قرار "الاتحادية" بشأن تمثيل المكونات: تصحيح "خطأ" المفوضية- عاجل كركوك – صلاح الدين .. مصرع واصابة 8 اشخاص بحادثي سير (صور) بغداد.. إنخفاض طفيف يطرأ على أسعار صرف الدولار جنايات النجف: السجن المؤبد بحق تاجر مخدرات بعد مطالب البنك الدولي بإصلاح نظام التقاعد في العراق.. مًختص يحدد مخاطر "توقف الرواتب"

الخارجية الإيرانية: خلافاتنا مع موسكو طبيعية وموقفنا واضح من قضية الجزر الثلاث

عربي ودولي | 1-01-2024, 13:50 |

+A -A

بغداد اليوم -  متابعة 

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، اليوم الاثنين (1 كانون الثاني 2024)، وجود خلافات بين بلاده وروسيا، معتبراً هذه الخلافات قضية طبيعية.

وقال كنعاني في مؤتمره الصحفي الأسبوعي في وزارة الخارجية وتابعته "بغداد اليوم"، عن الخلافات الأخيرة مع روسيا بشأن الجزر الثلاث المطلة على الخليج "الخلافات في العلاقة بين إيران وروسيا أمر طبيعي طالما أنها لا تعكر صفو العلاقات الودية".

وأضاف "أعلنا موقفنا الواضح من قضية الجزر الثلاث، والعلاقات الودية بين إيران وروسيا لا تمنعنا من التعبير عن مواقفنا بشأن وحدة أراضي بلادنا".

وخلال اللقاء المشترك بين روسيا والدول العربية، الذي عقد أواخر ديسمبر/كانون الأول 2023، في المغرب، دون حضور الجزائر، التي تعد أحد حلفاء روسيا في شمال أفريقيا، صدر بيان أكد مرة أخرى موقف أبو ظبي وفي جزر طنب الكبرى، وطنب الصغرى، وجزيرة أبو موسى.

وطالبت روسيا إيران بالقبول في اللجوء إلى محكمة لاهاي الدولية لتسوية قضية الجزر مع دولة الإمارات العربية المتحدة، وهي رغبة إماراتية.

وترفض إيران هذا الطلب من خلال الإشارة إلى أن مسألة السيادة على الجزر قد تم تحديدها بشكل نهائي ودائم في عام 1971، واكتفت بالإعلان عن استعدادها للتفاوض "لحل سوء التفاهم".

وحينها استدعت وزارة الخارجية الإيرانية السفير الروسي وأبلغته احتجاجها على قضية الجزر الثلاث.