آخر الأخبار
الفيفا "يطلب المشورة" بشأن إيقاف إسرائيل كرويًا بجرائم سرقة وحيازة سلاح غير مرخص.. الاطاحة بأربعة متهمين في بغداد بعد تفاقم أزمة "سيارات الحمل" عند مداخل المحافظات.. وزير الداخلية يصدر توجيهًا مهمًا- عاجل طقس العراق.. أمطار خفيفة والحرارة تتخطى الـ40 مئوية بدءًا من اليوم دوري نجوم العراق.. أربع مواجهات اليوم في 3 محافظات

هل تتجه الحكومة لـ"تعديل" الموازنة تقليلًا للعجز؟

سياسة | 1-01-2024, 09:01 |

+A -A

بغداد اليوم -  بغداد

كشف الباحث في الشأن الاقتصادي حيدر الشيخ، اليوم الاثنين (1 كانون الثاني 2024)، عن توجه حكومي لتعديل الموازنة للأعوام الثلاثة في محاولة للسيطرة على العجز.

وقال الشيخ، لـ"بغداد اليوم"، ان "هناك توجه لدى الحكومة بإجراء تعديل على مسودة قانون الموازنة العامة للدولة العراقية للاعوام الثلاثة، التي اقرها مجلس النواب في شهر حزيران الماضي".

واضاف، ان "هناك ايضا، بعض التعديلات ستجرى على بعض مواد قانون الموازنة من ضمنها أجراء مناقلات مالية وتخفيض النفقات غير ضرورية".

اشار الى ان "كل هذا سيساهم في إنخفاض العجز المالي المتوقع بسنة 2024 إلى 40 ترليون دينار"، لافتا الى ان "وزارة المالية ستعمل على تعديل المسودة وارسالها إلى مجلس الوزراء وبعد اقرارها في المجلس سيتم ارسالها إلى مجلس النواب كنص قانوني لتعديل قانون الموازنة".

وتعد الموازنة الحالية الأضخم في تاريخ البلاد، إذ تبلغ قيمتها قرابة 153 مليار دولار لكل عام، مع تسجيل عجز مالي كبير يقدر بنحو 48 مليارا سنويا، يعد الأعلى ويزيد على أكثر من ضعفي العجز المسجل بآخر موازنة لعام 2021 حين بلغ 19.7 مليارا.