آخر الأخبار
بيان مرتقب وهام للعمليات المشتركة حول عملية كبيرة ضد عصابات داعش الإرهابية أول تعليق لقمر السامرائي بعد قرار ايقافها لمدة سنة من مزاولة المحاماة عادوا من كربلاء.. داعش يعلن مسؤوليته عن مقتل وإصابة 21 افغانيا القنصلية الإيرانية تصدر توضيحاً بخصوص ما حدث مع الطواقم الإعلامية في البصرة الإتحاد الآسيوي يكشف سبب نقل مباراة الشرطة والنصر الى بغداد

بارقة امل لاكبر "مثلث جفاف" في العراق.. مياه السيول لن تذهب "سدى"- عاجل

محليات | 31-12-2023, 16:20 |

+A -A

بغداد اليوم -  ديالى

كشفت دائرة الموارد المائية، اليوم الاحد (31 كانون الاول 2023)، عن إجراء دراسة مستفيضة لانشاء سدين شرق العراق احدهما مع ايران، وهو ماقد يمثل طوق نجاة لـ"مثلث الجفاف" في ديالى، المحافظة التي تعد الاكثر تضررا من الجفاف خلال العامين الماضيين.

وقال مدير الموارد المائية في ديالى مهند المعموري في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان "جهود وزارته مستمرة في تعزيز رصيد السدود والخزانات المائية والاستخدام الامثل للمياه واعتماد كافة الاطر في زيادة استراتيجية حصاد المياه في جميع مناطق البلاد لمواجهة أزمة الجفاف وتداعياته في حياة الاهالي".

واضاف، ان "وزارة الموارد المائية ومن خلال الهيئة العامة للسدود والخزانات تبنت اجراء دراسة مستفيضة واعداد تصاميم لانشاء اثنين من السدود شرق ديالى الاول قرب الشريط الحدودي مع ايران وهناك تفاوض يجري حاليا مع طهران حياله والثاني على وادي النفط ضمن الحدود العراقية".

واضاف، ان "اللجان الفنية مستمرة في إعداد التصاميم والدراسات المختصة من اجل المضي بالمشروع والذي سوف يسهم في خزن كميات جيدة من مياه السيول الموسمية وامكانية استخدامها في توفير مياه الشرب والسقي".

اما الخبير الزراعي علي الشمري فقد اشار في حديث لـ"بغداد اليوم"، الى ان "تنفيذ مشروع حصاد المياه لمناطق شرق ديالى ومنها مندلي وقزانية وقراهما تعني احياء مثلث الجفاف الاكبر في البلاد والذي رغم تعرضه لفيضانات موسمية لكنه يعاني من جفاف قاس في الصيف".

واشار الى ان "المشروع يمثل بارقة امل من خلال امكانية اضافة من 200-300 الف دونم على الاقل الى الخطط الزراعية".