آخر الأخبار
ما مدى تأثير الدول العربية سياسيا على العراق؟.. أصبح اكثر استقلالاً - عاجل مصدر يكشف لـ"بغداد اليوم" موعد زيارة ابراهيم رئيسي للعراق الحكيم يدعو قيادات الحكمة للاستعداد والتواصل مع الناس بـ"طرق تسويق حديثة" الصين تنفرد بـ18% من حقول الجولتين الجديدتين.. و11 دولة تتقاسم المتبقي وزير الداخلية السوري يصل إلى بغداد

الإيجار بالساعة.. منازل مؤثثة تهدد أمن إيران

تقارير مترجمة | 28-12-2023, 19:47 |

+A -A

بغداد اليوم- ترجمة

أعلنت جمعية المستشارين العقاريين، أن إيجار المنازل بالساعة واليوم غير قانوني في طهران بعدما كثرت فيه ظاهرة تأجير المنازل بالساعة في العاصمة الإيرانية بسب الظروف المعيشية.

وأعلن داود بيجي نجاد، نائب رئيس اتحاد المستشارين العقاريين، أن هذا القانون يعد مخالفة ولن يسمح للمستشارين العقاريين بذلك.

وقال بيجي نجاد في مقابلة مع وكالة أنباء "إيلنا" الإيرانية وترجمتها وكالة أنباء "بغداد اليوم"، عن الاتجاه الحالي في تأجير المنازل بالساعة: "هذه الإيجارات لا تتم لدى المستشارين العقاريين وهي في الأساس غير قانونية، ولا يوجد تعريف للإيجار بالساعة على الإطلاق". 

وأضاف "ولكن فيما يتعلق بإيجار المنازل اليومي، يُسمح فقط للإيجار اليومي بالمنازل التي تخضع لإشراف قوانين الفنادق والسياحة ولها الشروط القياسية المحددة في تلك الفئة".

واعتبر بيجي نجاد إن إيجار المنازل بالساعة في البلاد، والذي أصبح رائجا في عدد من المدن، "يعرض الأمن القومي للخطر"، ولم يشرح ما الذي يعنيه بكيفية تعريض الأمن القومي للخطر من خلال استئجار منزل بالساعة.

لكنه أضاف "مسألة خطورة هذه المخالفة هي أن الجيران لا يعرفون بشكل مستمر من هم الأشخاص الموجودون في المبنى ولأي غرض، والجيران في خطر".

وفي إيران تختلف عملية مراقبة الفنادق والمنازل التي تؤجر غرفها ووحداتها بشكل يومي عن غيرها من دول العالم، وينبغي لأصحاب العقارات والمؤسسات ذات الصلة، مثل شرطة المباني، التحقق من النسبة بين الرجال والنساء الذين يستأجرون المنازل. ولذلك فإن الإيجار اليومي للمنازل، والذي عادة ما يكون أرخص من الفنادق في البلدان الأخرى، أصبح تحديا خطيرا في إيران.

والنقطة المهمة هي أن طهران، عاصمة البلاد والمدينة التي يوجد بها العديد من الشركات والمكاتب الحكومية، تشهد عددًا سكانيًا متغيرًا كل يوم. ويقدر عدد سكان طهران العائمين بـ 13.5 مليون نسمة خلال النهار و9.5 مليون نسمة في الليل.