آخر الأخبار
انتشار أمني كبير بمنطقة الفضيلية في بغداد ​انتهاء منخفض "مسك".. العراق يتأثر بحالة جوية جديدة تصاحبها الأمطار مشروع يعيد اشجار العراق "المهاجرة" بـ 100 الف شتلة بعد البتاوين.. الداخلية تنفذ حملة أمنية في 3 مناطق جديدة ببغداد الحكيم: العراق بحاجة لاستقرار داخلي

واشنطن تلوّح بصفقة مليارية للسعودية مقابل المشاركة بالتحالف ضد الحوثي

تقارير مترجمة | 28-12-2023, 14:49 |

+A -A

بغداد اليوم -  ترجمة

كشفت مجلة "ذا دينفس بوست" الامريكية المعينة بالشؤون العسكرية اليوم الخميس (28 كانون الأول 2023)، عن موافقة واشنطن على صفقة مع الرياض تتعلق بتدريب قواتها الجوية وتقديم المشورة العسكرية بقيمة مليار دولار امريكي، ملوحة بالصفقة كورقة ضغط على الحكومة السعودية للمشاركة في التحالف الذي تشكله ضد الحوثي. 

وذكرت المجلة بحسب ما ترجمته "بغداد اليوم"، ان السعودية كانت قد طلبت في وقت سابق من الولايات المتحدة "تدريب قواتها الجوية" من خلال توفير فرق تقدم الخبرة التقنية، تعليم اللغة الإنكليزية، بالإضافة الى الصيانة وادامة الطائرات المقاتلة. 

وأضافت، أن "الحكومة الامريكية وافقت على الصفقة وقررت ارسال 339 خبير عسكري الى السعودية خلال الأيام المقبلة"، مشيرة الى ان "الصفقة ما تزال غير منفذة بشكل فعلي حتى الان نظرا لوجود خلافات بين الرياض وواشنطن".

تلك الخلافات كشفت عن تفاصيلها صحيفة النيويورك تايمز، التي أعلنت في تقرير نشرته أمس الأربعاء، ان السعودية والامارات بالإضافة الى مصر، رفضت المشاركة في التحالف الدولي الذي تشكله الولايات المتحدة وتستهدف من خلاله الحوثي في اليمن بعد الحصار الذي فرضته على مرور السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر. 

ونوهت الصحيفة، بأن "السعودية في المراحل الأخيرة الان لتوقيع صفقة سلام مع الحوثي، الامر الذي يجعل من دخولها تحالفا يستهدف الحوثي امرا مستحيلا" بحسب وصفها، مؤكدة ان "الرئيس الأمريكي جو بايدن انتقد وبشدة رفض الرياض المشاركة في التحالف على الرغم من مشاركة البحرين، التي قالت ان دخولها الحلف يمثل حركة سياسية رمزية مقتصرة على الدعم اللوجستي". 

من جهتها، أكدت صحيفة واي نت نيوز الصينية، ان الحكومة المصرية "رفضت كذلك" المشاركة في التحالف الأمريكي على الرغم من "الاضرار الاقتصادية" التي اصابت قناة السويس نتيجة للحصار الذي فرضته قوات الحوثي، مؤكدة ان حكومات مصر، والسعودية، والامارات تحاول فرض ضغط على واشنطن لايقاف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، يقابله تلويح امريكي بإيقاف صفقة التدريب في حال استمر رفضها، بسحب وصفها. 

وكانت الحكومة الامريكية قد أعلنت في وقت سابق عن تشكيل ما وصفته بــ "تحالف دولي" لمواجهة الحصار الذي فرضه الحوثي في البحر الأحمر على مرور السفن الإسرائيلي عبر مضيق باب المندب، حيث اكدت واي نت نيوز ان حكومات مصر، السعودية والامارات باتت ترى في التحركات الامريكية في البحر الأحمر "محاولة لتحشيد الدعم للنظام الإسرائيلي"، مؤكدة استمرار رفضهم المشاركة في التحالف على الرغم من الضغوط التي تمارسها واشنطن عليهم.