آخر الأخبار
مصادر تتحدث عن بدء عملية عسكرية إسرائيلية في رفح بارزاني عقب اجتماعه مع خامنئي: أكدنا على تعزيز العلاقات وزير العمل يعلن إيقاف اكثر من 14 ألف قيد خاص بالإعانة الاجتماعية لماذا لا يتقدم العراق بملف ايقاف حرق الغاز طيلة السنوات الماضية؟ تقرير بريطاني: الجيوش العربية تفتقر للفعالية والإنفاق الضخم لا يلمع سمعتها

بطلب من لوبي إسرائيلي.. المتحف الأسترالي يغير وصف فلسطين في معرض رمسيس القادم

تقارير مترجمة | 27-12-2023, 14:26 |

+A -A

بغداد اليوم -  متابعة 

كشفت صحيفة ذا سيدني مورننغ هيرالد الاسترالية اليوم الأربعاء (27 كانون الأول 2023)، عن اتخاذ المتحف الأسترالي قرارا بتغيير وصف فلسطين في معرض رمسيس القادم تماثلا لطلب تقدمت به مجموعة ضغط إسرائيلية. 

وقالت الصحيفة بحسب تقرير ترجمته "بغداد اليوم"، إن " العرض القادم لمومياء الفرعون رمسيس يتضمن وصفا لمعركة قادش التي حدثت عام 1273 قبل الميلاد في ليبيا وفلسطين، والتي طالب اللوبي الإسرائيلي المعروف باسم "الاتحاد اليهودي في استراليا بتغييره." 

وتابعت "المتحف وافق على طلب الاتحاد اليهودي لتغيير اسم المنطقة الجغرافية التي وقعت فيها المعركة ليتضمن الان كلمة ما يعرف الان بليبيا وفلسطين"، في إشارة الى ان الاسم الفلسطيني والليبي حديث ولم يكن له أساس تاريخي. 

الصحيفة اكدت أيضا ان "قرار المتحف ووجه برفض من المجتمع الفلسطيني في استراليا، بالإضافة الى "جزء كبير" من المجتمع اليهودي الذي اكد ان المنظمة المعروفة باسم "الاتحاد اليهودي في استراليا" وزعيمه ديفيد ادلر لا يمثلون اليهود في استراليا باي شكل من الاشكال"، متهمين المنظمة بالعمل لصالح الدعاية الصهيونية". 

وأشارت الصحيفة أيضا الى ان "اسم فلسطين موثق في معبد رمسيس الثالث منذ 3300 سنة، الامر الذي يجعل من تحركات ادلر ذات طبيعة سياسية بحسب اشارتها". 

زعيم المنظمة الإسرائيلية نشر عبر صفحته على موقع اكس (تويتر سابقا)، منشورا اعلن خلاله ان قرار المتحف هو "نصر" للمجموعة، رافضا الإجابة على أسئلة الصحفيين حول علاقته بالنظام الإسرائيلي والتهم التي تطاله بالعمل لصالح "الدعاية الصهيونية" بحسب المورننغ هيرالد.