آخر الأخبار
مصادر تتحدث عن بدء عملية عسكرية إسرائيلية في رفح بارزاني عقب اجتماعه مع خامنئي: أكدنا على تعزيز العلاقات وزير العمل يعلن إيقاف اكثر من 14 ألف قيد خاص بالإعانة الاجتماعية لماذا لا يتقدم العراق بملف ايقاف حرق الغاز طيلة السنوات الماضية؟ تقرير بريطاني: الجيوش العربية تفتقر للفعالية والإنفاق الضخم لا يلمع سمعتها

ماعلاقة العراق؟

خبير ايراني يفسر لـ"بغداد اليوم" تهديد الحرس الثوري بالرد على اغتيال موسوي

ملفات خاصة | 25-12-2023, 20:26 |

+A -A

بغداد اليوم - بغداد

كشف الخبير الإيراني في قضايا غرب آسيا، حسن لاسجردي، مساء اليوم الاثنين (25 كانون الأول 2023)، الخيارات المتاحة لتنفيذ الحرس الثوري الايراني لتهديده لإسرائيل بالرد على اغتيال المستشار العسكري "رضي الموسوي".

وذكر لاسجردي في حديثه لمراسل وكالة  "بغداد اليوم" عبر الهاتف، إن "الكيان الصهيوني حاول باغتياله المستشار العسكري للحرس الثوري رضي الموسوي بتحقيق ما يعتبره انجازا عسكريا في ظل عدم تحقيقه أي تقدم عسكري في قطاع غزة".

وأضاف بشأن سؤاله عن تهديد الحرس الثوري إن "رد الحرس سيكون على عدة مستويات من بينها أن يتولى هو بنفسه الرد العسكري، أو أن فصائل المقاومة سواء كانت في العراق أو سوريا أو لبنان ستقوم بذلك"، معتبراً أن "الخيار الثاني هو الأفضل والأنسب في ظل الأوضاع في المنطقة".

ولفت الخبير الإيراني في شؤون غرب آسيا أن "إيران كانت قد قامت بنفسها بالرد على الكيان الصهيوني في مناسبات مختلفة بعد اغتيالات طالت مسؤولين عسكريين إيرانيين داخل البلاد وخارجها".

وكان الحرس الثوري الإيراني أعلن في وقت سابق، اغتيال رضي الموسوي أحد المستشار العسكريين البارزين جراء غارة إسرائيلية استهدفت في مقر إقامته بمنطقة السيدة زينب في ريف دمشق.

وقال الحرس في بيان نشره على موقعه الرسمي واطلعت عليه وكالة "بغداد اليوم"، إن "الكيان الصهيوني سيدفع ثمن جريمة اغتيال أحد مستشارينا العسكريين القدامى في سوريا"، مضيفاً أن "المستشار رضي الموسوي الذي اغتاله الكيان الصهيوني كان مسؤول وحدة دعم محور المقاومة بسوريا".

وبحسب ما ذكرت منصات إخبارية مقربة من الحرس الثوري الإيراني فإن رضي الموسوي كان يعد من الشخصيات العسكرية المقربة من قائد فيلق القدس السابق الجنرال قاسم سليماني الذي جرى اغتياله بطائرة أمريكية مسيرة عنده خروج من مطار بغداد الدولي فجر 3 من يناير/كانون الثاني لعام 2020 برفق نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي جمال جعفر (أبو مهدي المهندس).

وفي سياق متصل، قالت صحيفة "جيروزاليم بوست" نقلاً عن مسؤولين إسرائيليين إن "إسرائيل تتوقع ردا على الجبهة الشمالية على مقتل مستشار الحرس الثوري".

فيما نقل موقع "أكسيوس" الأمريكي عن مسؤول إسرائيلي قوله إن "الجيش يستعد لرد إيراني محتمل على مقتل مستشار الحرس الثوري الإيراني في سوريا".