آخر الأخبار
الميرنغي يخسر نجمه في نهائي الأبطال العراق يعلن الحداد العام يوماً واحداً على وفاة الرئيس الإيراني ورفاقه المرجع السيستاني يعزي بوفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه اليكتي يحذر من خلو منصب رئيس البرلمان: التعطيل يضر بالجميع إسرائيل تنفي علاقتها بحادث مصرع الرئيس الإيراني: "لم نكن نحن"

"رد ايراني مرتقب".. من هو رفيق سليماني الذي اغتالته إسرائيل في سوريا؟

عربي ودولي | 25-12-2023, 19:00 |

+A -A

بغداد اليوم- متابعة

أعلن الحرس الثوري الإيراني اليوم الإثنين (25 كانون الأول 2023) عن مقتل (رضي موسوي) الذي وُصف بأنه أحد "كبار قادة الحرس الثوري في سوريا" اثر غارة إسرائيلية قبل ساعات في منطقة السيدة زينب في ضواحي العاصمة السورية دمشق.

وافادت وكالة تسنيم الإيرانية المقربة من الحرس الثوري الإيراني، إنه "خلال العدوان الصهيوني الذي استهدف قبل ساعات منطقة الزينبية في ضواحي دمشق استشهد (رضي موسوي) احد كبار مستشاري الحرس الثوري في سوريا".

وكان موسوي أحد أقدم مستشاري الحرس الثوري في سوريا ومن مستشاري قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني السابق قاسم سليماني منذ مدة طويلة.

ولم ترد أنباء عن عدد القتلى والجرحى المحتملين في هذا القصف.

من هو رفيق سليماني؟

موسوي هو من مدرسة سليماني، ويعد من "الجيل الأول للثورة الإسلامية في إيران".

وتقول مصادر ايرانية مطلعة، أن "واقعة اليوم، هي الأقسى والأكثر إيلاماً بالنسبة لإيران ، بعد حادثة مطار بغداد التي اغتيل فيها نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي أبو مهدي المهندس، وقائد فيلق القدس السابق، الجنرال قاسم سليماني".

وتشير الى ان "ما يميز (موسوي)، أنه يجيد اللغة العربية بطلاقة بجانب اتقانه للهجة اللبنانية، ما ساعد في مساهمته الكبيرة بإدارة المعارك في سوريا ضد داعش والمنشقين، وإدارة عمليات بجانب الفصائل المسلحة الموالية لإيران في سوريا ولبنان والعراق".

وأكدت، أن "(الموسوي)، كان له دور بارز في فتح مخازن الأسلحة أمام العراق خلال الحرب على داعش، في العراق، وشارك في معارك سيد غريب وسامراء وغيرهما ضد داعش في العراق".

وترجح المصادر "رداً عسكرياً من إيران والفصائل المسلحة الموالية لها بعد اغتيال الجنرال الموسوي".